تحليل المحتوى العلمي لمنهج الفيزياء في العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 276-285 PDF (1.1 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459851 | ||
Authors | ||
يوسف احمد محمد علي عثمان; يوسف عمرو محمد صلاح الدين محمد; يوسف محمد إب ا رهيم علي; يوسف محمد محمد حسين علوان; يوسف محمود عزمي توفيق; يوسف مخلص نصحي مسيحه; هاني نظمي سليمان هرمينا | ||
كلية التربية - جامعة عين شمس - برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية )الإعدادي والثانوي( تخصص فيزياء | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي تحليل المحتوى العلمي لمنهج الفيزياء في العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج المسحي وتمثلت أدوات البحث في عمل استبانة عن منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي كوذلك تحليل الكتاب المدرسي بوجه عام ومنهج الفيزياء بشكل خاص لمعرفة أكثر الصعوبات والتحديات التي تواجه المعلمين اثناء تدريس المنهج وتوافر الموارد ودرجة سهولة تدريس هذا المنهج وهل المحت وى مناسب لمست وى الطلاب من حيث الفهم والاستيعاب وهل المنهج يحقق الأهداف التعليمية المطلوبة لمادة العلوم المتكاملة في هذه المرحلة ووضع مجموعة من الاقتراحات والتوصيات اللازمة لتحسين المنهج وطرق تدريسه وتقييم محت وى المنهج من حيث التكامل بين فروع العلوم المختلفة ، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من المعلمين والطلاب بكلية التربية جامعة عين شمس الفرقة الرابعة )شعبة فيزياء عربي & شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية عر بي(. وقد اسف رت نتائج البحث عن وجود بعض الصعوبات في تدريس منهج العلوم المتكاملة مثل: ) 1( وجود بعض ا لمصطلحات التي تحتاج لمعرفة مسبقة، ) 2( المحت وى العلمي ظاهري وغير متعمق في الكثير من الموضوعات، ) 3( الزيادة في المعلومات الخاصة بالجيولوجيا والعلوم البيئ ية بالمقارن ة بالفروع الأخرى )الفيزياء ا ولكيمياء(. وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل إلى عدد من المقترحات ا ولتوصيات ذات الصلة ومنها: ) 1( تبسيط المنهج وتوضيحه، ) 2( تكثيف تدريب المعلمين للتعامل مع المنهج وطرق تدريسه، ) 3( إضافة أساسيات التعامل مع منهج الفيزياء والكيمياء، ) 4( إضافة المزيد من الأدوات التعليمية لدعم تدريس هذا المنه ج، 5( صياغة القوانين وإضافة جميع الوحدات المتعلقة بالصفات المقاسة بشكل صحيح، ) 6( توضيح العلاقات بين الكميات الفيزيائية، ) 7( تصحيح البيانات المضافة في (عرض المواضيع وإعادة صياغة المسائل بدقة، ) 8( إضافة صور بدقة أعلى لتوضيح المعلومات للطلاب، ) 9( إضافة أنشطة متنوعة تناسب مستويات الطلاب المختلفة . | ||
Keywords | ||
منهج الفيزياء; العلوم المتكاملة; الصف الأول الثانوي; تحليل المحتوى | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |