فاعلية تدريس وحدة في العلوم باستخدام المحاكاة لتنمية مهارات التفكير العلمي لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 286-306 PDF (2.11 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459853 | ||
Authors | ||
أحمد عماد حامد عبد المجيد; أحمد عيد ، دياب; أحمد كرم بيومي; أحمد محمد . بدوي; أماني أبوزيد | ||
أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد( جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية )الابتدائي( تخصص العلوم | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية تدريس وحدة في العلوم باستخدام المحاكاة لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتمثلت مشكلة البحث الحالي في "ضعف مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي"، وهو ما أكدت عليه دراسات مستحدثة عدة، وتم التأكد منه واقعيًا بتطبيق أداتي تقييم البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وعددهم ) ٣٠ تلميذ وتلميذة( بمدرسة النجوم الابتدائية بالقاهرة- مصر، وكانت النتائج غير دالة احصائيًا"، وللتغلب على هذه المشكلة تم إعادة تصميم وحدة في العلوم باستخدام أدوات المحاكاة، حيث تم إعداد أداة البحث والمتمثلة في "كتب التلميذ وأنشطته"، وأداة التقييم المتمثلة في "اختبار مهارات التفكير العلمي " وتم اختيار مجموعة البحث والتي تكونت من ) 30 ( تلميذ/ تلميذ ة بمدرسة النجوم الابتدائية بإدارة مصر الجديدة، وطبقت أدا ة البحث على مجموعة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا في اختبار التفكير العلمي بين المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة ) 0.01 ( بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية، بينما توجد فروق دالة احصائيًا عند مستوى دلالة ) 0,01 ( بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير العلمي لدى المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد وتطوير مناهج العلوم بدمج أدوات المحاكا ة واستراتيجيات تدريسها في تصميم دروس العلوم وكذلك حث معلمي العلوم على توظيف أدوات وبرمجيات المحاكاة في تدريس العلوم لما لها من فاعلية في تحسين نتائج عمليتي التعليم والتعلم. | ||
Keywords | ||
Science Teaching تدريس العلوم; Scientific Thinking التفكير العلمي Simulation; المحاكاة | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |