دراسة تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس الفيزيا ء | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 307-324 PDF (2.18 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459855 | ||
Authors | ||
عبير محمد عفت; فاطمة أشرف مصطفى; فاطمة الزهراء مصطفى; لمياء احمد حسن; ماريا هشام أنيس; مريم خالد حمدي; مريم طه محمد; أميرة محمد حسنين محمود شقره | ||
أستاذ فيزياء علوم المواد جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج الفيزياء | ||
Abstract | ||
يهدف هذ ا البحث إلى دراسة تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على تدري س مادة الفيزياء في المدارس الثانوية، من خلال تقييم فعالية ثلاث أدوا ت تعليمية مبتكرة: المعمل تم تصميم هذه الأدوات بهدف تحسين تجربة التعلم، وتسهيل .)Kahoot( واللعبة التعليمية التفاعلية ،(Mootion ( الفيديو الأنيمشن التفاعلي ،)Phet( الافتراضي فهم المفاهيم الفيزيائية المعقدة، وتحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية. تم جمع البيانات من خلال توزيع استبيان بعد استخدام هذه الأدوات لقياس تفاعل الطلاب معها، وتحديد تفضيلاتهم بين الطرق التقليدية والأساليب المدعومة بتقنيا ت الذكاء الاصطناعي. أظهرت النتائ ج أن غالبية الطلا ب فضلوا الأدوات التفاعلية والمرئية، وأكدوا أن هذه التقنيات ساعدته م في تعزيز فهمهم للمفاهيم الفيزيائي ة ويزيد من دافعيتهم في التعلم. استنادًا إلى هذه النتائج، يُستنتج من البحث أن دمج تقنيا ت الذكاء الاصطناعي في التعليم يسه م في تحسين جودة تدريس الفيزياء ، ويتيح فرصًا لتطوير أساليب التدري س بما يتماشى مع الاتجاهات الحديثة في التعليم . | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; تدريس الفيزياء; تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |