أثر توظيف الأنشطة العلمية في مادة العلوم على تنمية مهارات الابتكار العلمي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 361-372 PDF (1.18 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459863 | ||
Authors | ||
آية أحمد محمد شعراوي; آية أيمن كما ل حسن; آية أحمد محمود صبح; أميرة هاني شاكر محمود; أميرة ماهر سليمان عبد السميع; إيمان محمد أمين محمد; وليد نبيل حسين عبد الحميد | ||
مدرس المناهج وطرق التدريس جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية )الابتدائي( تخصص العلوم | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر توظيف الأنشطة العلمية في مادة العلوم على تنمية مهارات الابتكار العلمي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وتمثلت مشكلة البحث الحالي في "ضعف مهارات الابتكار العلمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي"، وهو ما أكدت عليه دراسات مستحدثة عدة، وتم التأكد منه واقعيًا بتطبيق أداتي تقييم البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي وعددهم ) 30 طالبة( بمدرسة سراي القبة الإعدادية بنات بالقاهرة- مصر، وكانت النتائج غير دالة احصائيًا". وللتغلب على هذه المشكلة تم إعادة تصميم وحدة في العلوم باستخدام أدوات الأنشطة العلمية، حيث تم إعداد أداة البحث والمتمثلة في "دليل الطالب وملحقاته، وأداة التقييم المتمثلة في "اختبار الابتكار العلمي"، وتم اختيار مجموعة البحث والتي تكونت من ) 30 ( طالبة بمدرسة سراي القبة الإعدادية بنات بإدارة الزيتون التعليمية، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا في اختبار الابتكار العلمي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين التطبيق القبلي والبعدي، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد وتطوير مناهج العلوم بدمج الأنشطة العلمية في تصميم در وس العلوم وكذلك معلمي العلوم بتوظيف أدوات وبرمجيات الأنشطة العلمية في تدريس العلوم . | ||
Keywords | ||
Scientific Innovation Skills مهارات الابتكار العلمي & scientific creativity الابتكار العلمي & scientific activities الأنشطة العلمية | ||
Statistics Article View: 1 |