فعالية استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 225-237 PDF (1.13 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459907 | ||
Authors | ||
احمد محمد احمد; اندرو ايهاب ناصري; إبراهيم حسن هارون; احمد صلاح احمد; احمد ضياء الدين; فاطمة سامي عبدالسلام | ||
جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج كيمياء عر بى | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى دراسة فعالية استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، وذلك من خلال تحليل أثر التكنولوجيا على التحصيل الدراسي والتفاعل داخل الفصل. تنبع مشكلة البحث من الحاجة إلى تطوير أساليب التدريس التقليدية وتحسين مستوى فهم الطلاب للمفاهيم العلمية عبر دمج أدوات تكنولوجية حديثة مثل العروض التقديمية التفاعلية والفيديوهات التعليمية،حيث يسعى البحث للإجابة عن التساؤل الرئيسي : ما مدى تأثير استخدام تكنولوجيا التعليم على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة العلوم المتكاملة؟، إلى جانب أسئلة فرعية تتعلق بمدى توافر التكنول وجيا في المدارس، وكفاءة المعلمين في استخدامها، والفروق بين التعلم التقليدي والتعلم المعتمد على التكنولوجيا، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من خلال استبيان موجه لعينة مكونة من 20 طالبًا بمدرسة الشهيد وليد الصادق الثانوية العسكرية بنين، بهدف قياس مدى استفادتهم من استخدام الأدوات التكنولوجية في تعلم العلوم المتكاملة، ثم توصل البحث إلى نتائج تؤكد أن استخدام تكنولوجيا التعليم يعزز التحصيل الدراسي، ويزيد من تفاعل الطلاب، ويسهم في تبسيط المفاهيم المعقدة، كما أظهرت الدراسة أن الطلاب يرون أن التكنولوجيا تجعل التعلم أكثر جاذبية ووضوحًا، مما يدل على فاعلية استخدامها في تحسين جودة التعليم ، لذلك أوصت الدراسة بضرورة تنظيم ورش عمل تدريبية للمعلمين لتعزيز مهاراتهم في استخدام التكنولوجيا، وتوفير دعم مؤسسي للمدارس لضمان توفر الأ دوات الرقمية الحديثة، بالإضافة إلى إجراء دراسات مستقبلية لتقييم تأثير التكنولوجيا في مختلف المواد الدراسية . | ||
Keywords | ||
تكنولوجيا التعليم; العلوم المتكاملة; التحصيل الدراسي; التفاعل الصفي; الطلاب | ||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |