"التمييز النوعي كمتغير وسيط في العلاقة بين إسكات الذات والضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة وخريجيها" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 93-171 PDF (2.02 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.459947 | ||
Authors | ||
بسيوني بسيوني السيد سليم1; السيد عبدالرحمن أحمد السيد2 | ||
1أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر. | ||
2مدرس الصحة النفسية- كلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر. | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الدور الوسيط للتمييز النوعي في العلاقة بين إسكات الذات والضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة وخريجيها. وتكونت عينة الدراسة من 400 طالباً وطالبةً، بواقع (193 ذكور، 207 إناث)، من طلاب جامعة الأزهر بالفرقة الأولى والثالثة بكليتي التربية بنين، والدراسات الإنسانية بنات بتفهنا الأشراف، ومن طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية بتفهنا الأشراف، ومن طلاب وطالبات التأهيل التربوي بالزقازيق. ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18 – 31 عاماً)، بمتوسط عمري قدره (20,7) عامًا وانحراف معياري قدره (2,15) عامًا. وتم استخدام مقياس التمييز النوعي (إعداد الباحثان)، ومقياس إسكات الذات (إعداد الباحثان)، ومقياس الضغوط النفسية (إعداد الباحثان). وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين التمييز النوعي وإسكات الذات والضغوط النفسية لدى طلاب وطالبات الجامعة وخريجيها؛ كما أظهرت النتائج، وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات بين إسكات الذات كمتغير مستقل والتمييز النوعي كمتغير وسيط والضغوط النفسية كمتغير تابع لدى طلاب وطالبات الجامعة وخريجيها. كما وجد تأثير مباشر ودال إحصائيًا بين إسكات الذات كمتغير مستقل والتمييز النوعي كمتغير وسيط والضغوط النفسية كمتغير تابع لدى طلاب وطالبات الجامعة وخريجيها. ووجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا بين المسار إسكات الذات والضغوط النفسية كمتغير تابع لدى طلاب وطالبات الجامعة وخريجيها من خلال التمييز النوعي كمتغير وسيط. كما وجد اختلاف بين الذكور والإناث، حيث أن التأثير دال إحصائيًا لدى الذكور للمتغير الوسيط (التمييز النوعي) وكانت الوساطة جزئية؛ اما الإناث فكان التأثير غير دال إحصائيًا لدى الإناث للمتغير الوسيط (التمييز النوعي) وكانت الوساطة كلية؛ وتدل هذه النتائج على التباين والاختلاف بين الذكور والإناث في نموذج تحليل المسار. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب وطالبات الجامعة وخريجيها وفقًا لمتغير النوع (ذكور – إناث) في التمييز النوعي والضغوط النفسية وإسكات الذات ما عدا الدرجة الكلية لإسكات الذات وبعد صعوبة التعبير عن المشاعر الحقيقية للذات، وبعد المسايرة. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب وطالبات الجامعة وخريجيها وفقًا لمتغير نوع الطلاب (طلاب – خريجين) في التمييز النوعي في الدرجة الكلية للتمييز النوعي وأبعاده، ما عدا بعد التمييز العدائي والتنميط المرتبط بالدور (المنزلي- خارج المنزل) يوجد فروق لصالح (الطلاب)، كما توجد فروق في إسكات الذات بين نوع الطلاب (طلاب – خريجين) لصالح الطلاب، ما عدا بعد المسايرة لا يوجد فروق ولا توجد فروق في الضغوط النفسية.. | ||
Keywords | ||
التمييز النوعي; إسكات الذات; الضغوط النفسية; طلاب الجامعة وخريجيها | ||
References | ||
زينب محمود شقير (2003). مقياس مواقف الحياة الضاغطة. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. فاتن محمد شكر وأيمن الهادي عبد الحميد ( 2013). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تنمية أساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية لدى طلبة الجامعة دراسة تطبيقية على جامعة سلمان بن عبد العزيز، مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، (51)، 33- 96. فاروق السيد عثمان (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية .القاهرة: دار الفكر العربي. فاطمة الزهراء النجار (2022). فاعلية الذات كمتغير وسيط بين الضغوط الحياتية المدركة والسلوك الصحي لدى طالبات جامعة الازهر المغتربات. مجلة علوم ذوى الاحتياجات الخاصة-جامعة بنى سويف، 4 (7)، 4116- 4196. فاطمة عبد الرحيم النوايسة (2011). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. القاهرة: دار المناهج للنشر. فرج عبد القادر طه وشاكر عطيه قنديل وحسين عبد القادر محمد ومصطفى كامل عبد الفتاح (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية. محمد عبود (2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الاكاديمي لدى طلبه جامعة عجلون الوطنية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية، 30 (3)، 641- 662. هارون توفيق الرشيدى (1999). الضغوط النفسية طبيعتها نظرياتها برنامج لمساعدة الذات في علاجه: مكتبة الانجلو المصرية. وفاق صابر عبد الله ونصر الدين الدومة (2011). الضغوط الحياتية لدى معلمي مرحلة الأساس وعلاقته بالتعليم بولاية الخرطوم. مجلة دراسات إفريقية جامعة إفريقيا العالمية المركز الإسلامي الأفريقي, (46), 173- 215. يسرا شعبان بلبل (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الاكاديمي وضغوط الحياة المدركة لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق. المجلة التربوية، 68، 2464- 2520. | ||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 3 |