أصل وتطور عبادة الإله منتو في الإقليم الرابع-بداية من عصر الدولة القديمة حتى عصر الدولة الحديثة- | ||
| مجلة البحث العلمي في الآداب | ||
| Article 3, Volume 26, Issue 6, 2025, Pages 39-61 PDF (1004.24 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jssa.2025.459965 | ||
| Author | ||
| أحمد محمود محمد عبدالعال ثقيل | ||
| قسم تاريخ مصر القديمة- كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر | ||
| Abstract | ||
| يركز هذا البحث على تتبع النشأة والتطور التاريخي والديني لعبادة الإله منتو في الإقليم الرابع من أقاليم مصر العليا، الذي يضم مدن أرمنت، المدامود، والطود، وذلك منذ ظهوره الأول في عصر الدولة القديمة (الأسرات ٣–٦) وحتى تراجع مكانته خلال الدولة الحديثة (الأسرات ١٨–٢٠). يعتمد البحث على تحليل النقوش الأثرية والنصوص الدينية، إلى جانب المعطيات الأركيولوجية، لفهم مراحل تطور عبادة منتو، وتحولاته من إله محلي إلى إله إقليمي ارتبط بالسلطة الملكية، تحديدًا في ظل سيادة الأسرة الحادية عشرة. كشفت الدراسة عن أن أقدم الدلائل لمنتو تعود إلى نقوش من الأسرة الثالثة، دون المخصص الإلهي، مما يعكس بدايات أولية لتكوينه العقائدي. ومع ظهور اسمه في نصوص الأهرام، بدأ يظهر كإله في العقيدة الجنائزية الملكية. وفي أواخر الدولة القديمة، بدأت تتضح علاقته بمدينة أرمنت، إذ وُجدت شواهد على كهنوت منظم مكرّس لعبادته. بلغت عبادة منتو أوجها خلال عصر الدولة الوسطى، حيث ظهرت ألقاب كهنوتية مثل "منتو سيد طيبة"، وبرز اسمه في أسماء ملوك الأسرة الحادية عشرة مثل منتوحتب، في دلالة واضحة على ارتباطه بالشرعية السياسية والدينية. كما انتشرت معابده في الطود والمدامود، وتم توثيق أسماء عدد من كهنته في نقوش من تلك المرحلة. أما في عصر الدولة الحديثة، فقد تراجعت مكانته لصالح الإله آمون، لكنه احتفظ بدور رمزي كإله للحرب، لا سيما في عهد تحتمس الثالث ورمسيس الثاني، وظهر ضمن مجمع الكرنك في سياق تكاملي مع آمون. يُظهر البحث أن تطور عبادة منتو كان وثيق الارتباط بالتغيرات السياسية والجغرافية والدينية التي شهدتها مصر القديمة، وأن الإقليم الرابع شكّل مركزًا حيويًا لعبادته. كما أن دراسة كهنوته توضح حجم تنظيم هذه العبادة وعلاقتها ببنية الدولة. | ||
| Keywords | ||
| منتو; طيبة; أرمنت | ||
|
Supplementary Files
|
||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 141 PDF Download: 30 |
||