أثر اختلاف حجم اللقطة في تتابعات الفيديو الرقمية ببرنامج وسائل متعددة تفاعلية على تنمية مهارات الجمع لتلاميذ الصف الأول الابتدائي | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Article 23, Volume 91, Issue 3, July 2025, Pages 975-1036 PDF (1.58 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.412331.2011 | ||
Author | ||
سند عمار السلمي* | ||
محاضر بقسم تقنيات وتصميم التعليم بكلية التربية بجامعة جدة | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر اختلاف حجم لقطات الفيديو في برنامج وسائط متعددة على تنمية مهارات الجمع لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، واشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذًا من الصف الأول الابتدائي، قُسِّموا إلى مجموعتين متساويتين (20) تلميذًا لكل مجموعة، وذلك على النحو الآتي: • المجموعة الأولى: تعلمت باستخدام البرنامج التعليمي المزود بلقطات فيديو قريبة. • المجموعة الثانية: تعلمت باستخدام البرنامج التعليمي المزود بلقطات فيديو متوسطة. وقد جرى تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) من خلال اختبار (T) لعينتين مستقلتين، وأسفرت النتائج عن الآتي: • وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لدى مجموعتي الدراسة. • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبيتين تعزى إلى اختلاف حجم اللقطة في تتابعات الفيديو الرقمية داخل البرنامج التعليمي. وفي ضوء النتائج، أوصى البحث بما يأتي: 1- ضرورة إجراء تطبيقات عملية في مهارات الجمع باستخدام تتابعات الفيديو التعليمي لرفع مستوى التلاميذ في هذه المهارات. 2- عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات بهدف تعزيز وعيهم بطريقة استخدام برامج الوسائط المتعددة التفاعلية القائمة على تتابعات الفيديو، وأهميتها في تنمية مهارات الجمع في مختلف المراحل التعليمية. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: تتابعات الفيديو الرقمية; وسائل متعددة تفاعلية; تنمية مهارات الجمع; تلاميذ الصف الأول الابتدائي | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |