الاستخدام النحوي والدلالي للأورستوس التراجيدي والأورستوس الدال على القول المهذب في مسرحية بروميثيوس مقيداً لاسخيلوس | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 48, Issue 3 - Serial Number 1, March 2020, Pages 116-128 PDF (3.08 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2020.460024 | ||
Author | ||
سارة صالح عباس محمد | ||
قسم الحضارة الأوروبية القديمة - كلية الآداب - جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
تناولت الباحثة من خلال هذا البحث دراسة الأورستوس Aorist في اللغة اليونانية القديمة في الفترة الكلاسيكية (القرن الخامس قبل الميلاد) وهي الفترة التي كتب فيها الشاعر اسخيلوس مسرحياته ومنها مسرحية بروميثيوس مقيداً التي تطبق عليها الباحثة قواعد واستخدامات الأورستوس النحوية والدلالية. ذكرت الباحثة في المقدمة نبذة مختصرة عن مسرحية بروميثيوس مقيداً للشاعر التراجيدي اسخيلوس، ثم تناولت تعريف الأورستوس والتمييز بين الزمن والهيئة اليونانية، حيث توجد ثلاثة أزمنة في اللغة اليونانية: مضارع وماضي ومستقبل، بالإضافة إلى ثلاث هيئات: الأورستوس Aoristوالمستمرة Imperfective والتامة Perfective، ويقتصر التمييز بين الهيئات الإخبارية على زمن الماضي. يصف الأورستوس التراجيدي Tragic Aorist شعور أو يعبر عن حكم أطلقه المتحدث قبل أن يبدأ النطق ببرهة ولكنه أصبح راسخاً كما لو كان ماضي ولكنه في الحقيقة مضارع، كما يستخدم مع أفعال القول والقسم والطلب باعتبارها أفعال لحظية، ويستخدم في الأجزاء الحوارية في التراجيديا، ويعبر عن أفعال أدائية مثل: أعتذر- أوعد- أقسم وهي أفعال تقع بمجرد النطق بها. يعبر الأورستوس عن الأسلوب المهذب، وهو أسلوب أدبي رفيع يناسب التراجيديا اليونانية ومراعاة التأدب والمكانة بين طرفي الحديث، وذلك لأنه يجعل التعبير أكثر تهذيباً من المضارع ويخفف من وطأة الطلب أو الرجاء ولكنه يعبر عنه بقوة، حيث أن استخدام الأورستوس يقلل من حدة الأمر ويحيلها إلى طلب مهذب. | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 2 |