الضغوط النفسية والمهارات الوالدية وعلاقتهما بمستوي الطموح والتحصيل الدراسي لدي الأبناء (دراسه ارتباطيه مقارنه) | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 48, Issue 3 - Serial Number 1, March 2020, Pages 191-208 PDF (3.89 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2020.460034 | ||
Author | ||
هاجر مجدي بيومي محمود | ||
كلية الاداب جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسه الحاليه الي معرفه الضغوط النفسيه و المهارات الوالديه و علاقتهما بمستوي الطموح و التحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعه و استخدمت الدارسه المنهج الوصفي الارتباطي. و تكونت عينه الدراسه من (200) طالبا وطالبه من طلاب كليه التربيه و كليه الدراسات الانسانيه بنين و بنات بجامعه الازهر بالقاهره و الذين تراوحن اعمارهم بين (18_23) عاما. و تم تطبيق الدراسه بجامعه الازهر خلال الفصل الدراسي الاول للعام الاكاديمي 2019/2020م. و لجمع البيانات تم استخدام مقياس الضغوط النفسيه اعداد (فاروق سيد، محمد السيد، 2013) و مقياس المهارات الواليديه (اعداد الباحثه) و مقياس مستوي الطموح اعداد (صلاح ابو ناهيه، 2013). و اوضحت النتائج وجود علاقه عكسيه داله احصائيا بين الضغوط النفسيه و كلا من مستوي الطموح و التحصيل الدراسي. ووجدت فروق داله احصائيا عند مستوي الدلاله (0.05،0.01) في الضغوط النفسيه و مستوي الطموح و التحصيل الدراسي يمكن عزوها لعوامل النوع و المهارات الوالديه و محل الاقامه والتخصص و الغرقه الدراسية. الكلمات المفتاحيه: الضغوك النفسيه - المهارات الوالديه- مستوي الطموح - التحصيل الدراسي -طلاب الجامعة. | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 1 |