التصوير الفني للإلهة أثينا في مدرسة جندهارا الفنية في عهد المملكة الكوشانية (الثلاثة قرون الأولى الميلادية) | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 48, Issue 3 - Serial Number 1, March 2020, Pages 218-244 PDF (4.66 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2020.460037 | ||
Author | ||
هويدا محمود محمود محمود حسن زقزوق | ||
كلية الاداب جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يشتهر الفن في مملكة جندهارا العظمى باحتوائه على عناصر كلاسيكية واضحة، نتيجة للاتصال المباشر مع الإغريق والرومان، وتم جلب الآلهة الكلاسيكية عن طريق التجارة بين بلدان البحر المتوسط والهند القديمة، بعد دخول الإسكندر عام 326ق.م، وعندما غزا الكوشانيون منطقة جندهارا (1- 280م)، أعادوا احياء هذه الثقافة واحضروا فنانين من جميع أرجاء الإمبراطورية الرومانية لتنفيذ تلك الطفرة في الفن في كل أرجاء المملكة، بالإضافة إلى وضع الديانة البوذية دينًا رسميًا للمملكة الكوشانية، وقد وصل الفن البوذي إلى قمة النضج خلال فترة حكمهم، كما تبنوا نشر الثقافة والفن الهليني في المملكة، وفي عهد الملك كانيشكا مؤسس العائلة الكوشانية الثانية، وراعي نشر الثقافة البوذية، ظهرت آثار تلكالطفرة الكبيرة في مجال الفن، فتكون فن هجين لموضوعات فنية كلاسيكية ذات سمات فنية مختلطة بين المحلي الهندي والكلاسيكي المستورد، وتعد الربة أثينا أبرز مثال على هذه المدرسة الفنية الجديدة، فهي نموذج واضح لتشخيص مدينة جندهارا تحمل في تماثيلها هذا الخلط المميز الذي جعل من الفن الكلاسيكي فن عالمي متشعب. | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 1 |