المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي/تشاركي) لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.04, October 2025 PDF (1.35 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.416262.1625 | ||
Authors | ||
سالي عصام حسن عبده* 1; نشوى رفعت شحاته2; هبه عوض صبيحي3 | ||
1كلية التربية - جامعة دمياط | ||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومدير مركز تكنولوجيا التعليم بجامعة دمياط كلية التربية – جامعة دمياط | ||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معايير تصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي/ تشاركي) لتنمية مهارات حل المشكلات ، وللتحقق من ذلك قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد كل من مهارات حل المشكلات المطلوب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والمعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي / تشاركي) ، وتم استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي لتحقيق الهدف من البحث، وتم عرض الاستبانتين على من ( 10 ) محكمين من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم .وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بالمعايير التصميمية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي / تشاركي) إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المعايير و المؤشرات ، وبلعت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب تتراوح بين (95 % : 100%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة (100% ) على أهمية كل من المهارات الرئيسية والفرعية لتنمية مهارات حل المشكلات . وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة مهارات حل المشكلات من ( 11 ) مهارة رئيسية و (54 ) مهارة فرعية . بينما تكونت قائمة المعايير التصميمة لبيئة تعلم الكتروني قائمة على نمطين لحشد المصادر (تنافسي / تشاركي) لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في صورتها النهائية من ( 10 ) معايير ، و (120) مؤشرًا دالًا على تحقق هذه المعايير | ||
Keywords | ||
المعايير التصميمية; حشد المصادر; بيئة تعلم الكتروني; حل المشكلات | ||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 25 |