آليات تفعيل التربية الإعلامية لمواجهة الخداع الإعلاني: دراسة كيفية في ضوء تحليل "سوات" (SWOT) | ||
المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي | ||
Article 4, Volume 7, Issue 7, September 2025 | ||
Document Type: ملخص رسالة علمية | ||
DOI: 10.21608/ejcrds.2025.431176.1068 | ||
Author | ||
هبة الله محمد عبده خضيري* | ||
قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة سوهاج | ||
Abstract | ||
تناقش الدراسة الحاجة المُلحة لتفعيل "التربية الإعلامية" لحماية طلاب الجامعات من "الخداع الإعلاني" المتزايد في العصر الرقمي. حيث استخدمت الدراسة مدخل التحليل الاستراتيجي (SWOT) عبر مقابلات مع خبراء أكاديميين لتشخيص الواقع وتحديد متطلبات التفعيل. وكشفت النتائج الدراسة عن نقاط قوة كامنة لدى الطلاب، أبرزها امتلاكهم للمهارات الرقمية، ووجود نواة وعي نقدي. وفي المقابل، تبرز نقاط ضعف هيكلية تتمثل في هيمنة المناهج النظرية، وغياب التطبيق العملي، والفجوة بين المحتوى الأكاديمي وسرعة تطور الإعلان الرقمي. أما الفرص المتاحة، فتشمل التوجه الوطني نحو التحول الرقمي وإمكانية عقد شراكات مع جهات كجهاز حماية المستهلك. بينما تتمثل التهديدات في الطبيعة المتجددة والمراوغة للخداع الإعلاني، وقوة الثقافة الاستهلاكية التي تطمس الحدود بين المحتوى الأصلي والإعلان. وتخلص الدراسة إلى أن الحل يكمن في تحويل الفلسفة التعليمية من التلقين النظري إلى بناء مهارات التفكير النقدي التطبيقي. وتوصي بإدراج وحدات تحليلية في المقررات الحالية، وتفعيل الأنشطة الطلابية، وتطوير مقررات اختيارية تركز على النقد الإعلاني لمواكبة تحديات البيئة الإعلامية المعاصرة. | ||
Keywords | ||
التربية الإعلامية; الخداع الإعلاني; دراسة كيفية | ||
Statistics Article View: 5 |