فعالية تصميم بيئة تدريب متنقل في تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية لدى معلمي التعليم العام بالمرحلة الابتدائية. | ||
مجلة القراءة والمعرفة | ||
Volume 25, Issue 287, September 2025, Pages 77-106 PDF (1.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mrk.2025.460159 | ||
Author | ||
الباحثة / شرين حسين إبراهيم محمد* | ||
كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية والثقة التكنولوجية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من خلال تصميم بيئة تدريب متنقل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية، وعددهم (30) معلم، وتم وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – مقياس الثقة التكنولوجية) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة منتج) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – الجانب الإنتاجي – الثقة التكنولوجية) لصالح التطبيق البعدي، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من بيئة التدريب المستخدمة على نطاق واسع، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. The current research aims to develop interactive activities production skills and technological culture among primary school teachers through designing a designing a dobile training environment. The researcher used the descriptive analytical approach to prepare the theoretical framework and measurement tools. A single experimental group was used for the experiment, and its members (30 teachers) were placed. The measurement tools included a good and accurate observation card (technological culture scale) and a product quality evaluation card. Statistical analysis operations revealed the following research results: There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the two post-tests (cognitive aspect - artistic aspect - technological culture activities) in favor of the post-application. The research concluded with a set of recommendations, and it was emphasized that there is a necessity to benefit from the training environment used on a wide scale. Finally, a set of suggested research was presented to help researchers on what the current research ended with. | ||
Keywords | ||
Mobile Training Environment - Production Interactive Activities skills - Technological confidence بيئة تدريب متنقل; مهارات إنتاج الأنشطة التفاعلية; الثقة التكنولوجية | ||
Statistics Article View: 3 |