فاعلية استخدام منصات التعلم الرقمية في تدريس موضوعات الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير البصري لدى المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
Article 5, Volume 2025, Issue 4 - Serial Number 1, December 2025, Pages 301-362 PDF (2.85 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/muja.2025.460303 | ||
Authors | ||
عمرو حافظ البسيوني* 1; دعاء عبد السلام الشاعر* 2 | ||
1مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة دمياط | ||
2مدرس مناهج وطرق تدريس جغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية منصات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيًا، وقد تم ذلك من خلال منصة رقمية باستخدام نموذج التصميم التعليمي لمحمد عطية خميس(2015) وتكونت عينة البحث من(30) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبيبة ومجموعة ضابطة، والمجموعة التجربيبة قد تعلمت من خلال المعالجة التجريبية (منصة التعلم الرقمية) والمجموعة الضابطة قد تعلمت من خلال (طريقة التعلم التقليدية) وقد تم تطبيق اختبار مهارات التفكير البصري (من إعداد الباحثين) على المجموعتين قبليًا وبعديًا للتعرف على فاعلية المنصات التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المعاقين سمعيًا ومن خلال استخدام الباحثين للمعالجات الإحصائية عبر برنامج SPSS) ) تبين تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير البصري مما أكد على فاعلية استخدام منصات التعلم الرقمية. | ||
Keywords | ||
المنصات الرقمية; مهارات التفكير البصري; المعاقون سمعيًا; الجغرافيا; الدراسات الاجتماعية | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 6 |