النمذجة المكانية لخدمات التعليم بمدينة جازان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS). | ||
المجلة المصرية للتغير البيئي | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/egjec.2025.432240.1070 | ||
Author | ||
نوره ايوب* | ||
جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل | ||
Abstract | ||
تعد الخدمات التعليمية من أبرز الركائز للبنية البشرية والمجتمعية، إذ تسهم في رفع المستوى المعرفي للقدرات البشرية بما يواكب متطلبات التطورات والتنمية المستدامة، ولتزايد النمو السكاني والتوسع العمراني في مدينة جازان برزت الحاجة الماسة للتخطيط الإستراتيجي للتوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية لتحقيق التوازن المكاني والكفاءة التشغيلية للمدينة. إن التحليل المكاني باستخدام التقنيات- لاسيما نظم المعلومات الجغرافية- أداة فعالة لدراسة مواقع الخدمات التعليمية وارتباطها بمواطن السكان والكثافة السكانية، ما يساعد على تقييم كفاءة توزيع الخدمات التعليمية ورصد مواطن الكثافة والعجز بها، وقد تم تحويل عدد من البيانات الوصفية إلى خرائط وأشكال بيانية، شملت تحليلات قياس التوزيع الجغرافي، والتي تشتمل على بناء قواعد البيانات بنظم المعلومات الجغرافية، والمركز المتوسط المكاني للمؤسسات التعليمية، والظاهرة المركزية المكانية، والمركز المتوسط الموزون، والمسافة المعيارية للتوزيع، واتجاه التوزيع، ومن جانب آخر اشتملت على تحليلات قياس الأنماط للتوزيع، ومعامل الجار الأقرب، ومعامل الارتباط الذاتي، وتحليل قياس كثافة النواة لكيرنل، ومقاييس الاقتران المكاني (تحليلات القرب المكاني)، ومناطق التخصيص والانتشار حول المركز المتوسط، والانتشار الموضعي حول المركز الهندسي للمدينة، وتحليل حرم المؤسسات التعليمية، والتباعد المكاني للمؤسسات التعليمية. | ||
Keywords | ||
نمذجة مكانية; خدمات التعليم; جازان; المملكة العربية السعودية | ||
Statistics Article View: 4 |