معايير تطوير بيئة تدريب مصغر إلكترونية لتنمية مهارات التمكين الرقمي لدى معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.04, October 2025 PDF (1.53 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.422123.1633 | ||
Authors | ||
سعيد بن راشد أحمد المخمري* 1; ربيع عبد العظيم أحمد رمود2 | ||
1باحث دكتوراه-كلية التربية دمياط | ||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم وكيل الكلية لشئون الدراسات العلياوالبحوث والعلاقات الثقافية وعضو اللجنة العلمية للترقيات على مستوي الأساتذة والأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات كلية التربية- بجامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب مصغر إلكترونية وقائمة بمهارات التمكين الرقمي لدى معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإعداد استبانة لتحديد قائمة المعايير وقائمة المهارات وتم عرضهما على مجموعة من المُتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم؛ من أجل الحصول على آراءهم ومقترحاتهم ونسبة اتفاقهم، قبل أن يتم جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها بشكل إحصائي من خلال الأساليب الإحصائية الملائمة، وأسفرت النتائج إلى قائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب مصغر إلكترونية، اتفق فيها السادة المُحكمين بنسبة تتراوح بين ( 92,6% - 100%)، على المعايير ومؤشرات الأداء الخاصة بكل معيار، لتكون القائمة في صورتها النهائية من (3) مجالات أساسية، و(13) معيار و(142) مؤشراً للإداء، كما تم الوصول لقائمة مهارات التمكين الرقمي اللازم تنميتها لدى معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، حيث تراوحت نسبة الاتفاق بين ( 96% - 100%)، وبالتالي الإبقاء على جميع المهارات المحددة من قبل الباحثان، وعليه تم التوصل لقائمة المهارات في صورتها النهائية لتصبح (8) مهارات رئيسة و(35) مهارة فرعية. | ||
Keywords | ||
معايير; تدريب مُصغر إلكتروني; مهارات التمكين الرقمي | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 7 |