"استخدامات طلاب الإعلام التربوي لبنك المعرفة المصري وعلاقتة بزيادة المعارف العلمية لديهم: دراسة ميدانية" | ||
مجلة البحوث والدراسات الإعلامية | ||
Volume 33, Issue 33 - Serial Number 1, September 2025, Pages 82-167 PDF (1.11 M) | ||
Document Type: مقالات علمیة | ||
DOI: 10.21608/mjsm.2025.368485.1230 | ||
Author | ||
ممدوح السيد عبد الهادي شتلة* | ||
رئيس قسم الإعلام التربوي - كلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى فهم تأثير استخدام طلاب الإعلام التربوي لبنك المعرفة المصري على زيادة معارفهم العلمية، وتحديد مدى فعالية المنصة في تلبية احتياجاتهم الأكاديمية والمهنية. اعتمدت الدراسة على نظرية الاستخدامات والتأثيرات كإطار نظري يساعد في تحليل دوافع الاستخدام، ومستوى الإشباع العلمي المتحقق، وفعالية المحتوى المقدم. استخدمت الدراسة المنهج المسحي الكمي من خلال استبيان إلكتروني استهدف عينة عمدية مكونة من (400) طالب وطالبة من طلاب الإعلام التربوي الذين يستخدمون بنك المعرفة المصري. بلغت درجة ثبات الأداة (92.8%)، مما يعكس موثوقية عالية في جمع البيانات. وقد أظهرت النتائج أن (61.3%) من الطلاب يستخدمون بنك المعرفة المصري بشكل دائم، وأن (57%) يعتمدون عليه عدة مرات أسبوعيًا، مما يعكس دوره الأساسي كمصدر تعليمي. كما تبين أن (89.3%) لديهم دوافع مرتفعة لاستخدام المنصة، وأن (87.8%) يشعرون بإشباع علمي مرتفع، مما يدل على فعاليتها في دعم التحصيل الأكاديمي. كما تبين وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدلات الاستخدام ومستوى الإشباع العلمي، وتحسين التحصيل الأكاديمي، وتقييم جودة المحتوى. كذلك، كشفت الدراسة عن فروق دالة بين الطلاب وفقًا للنوع، الفرقة الدراسية، التخصص في معدلات الاستخدام. وقد اقترحت الدراسة تطوير بنك المعرفة المصري من خلال تعزيز أدوات البحث، توسيع نطاق المحتوى، وإضافة ميزات تفاعلية لدعم تجربة المستخدم. وتوصي بضرورة تكامل المنصة مع المناهج الدراسية، وتنظيم ورش تدريبية لزيادة وعي الطلاب بكيفية الاستخدام الأمثل لها. | ||
Keywords | ||
بنك المعرفة المصري; التعلم الرقمي; الإعلام التربوي; نظرية الاستخدامات والتأثيرات; الإشباع العلمي | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 3 |