أساليب القيادة الفعالة كما تعكسها الدراما التاريخية المؤدلجة ودورها في تشكيل الوعي الجمعي نحوها "مسلسل الحشاشين نموذجًا" دراسة تحليلية مسحية | ||
مجلة البحوث والدراسات الإعلامية | ||
Volume 33, Issue 33 - Serial Number 1, September 2025, Pages 169-368 PDF (1.79 M) | ||
Document Type: مقالات علمیة | ||
DOI: 10.21608/mjsm.2025.376038.1235 | ||
Author | ||
نها غالي* | ||
كلية الآدب جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مسلسل "الحشاشين" بوصفه نموذجًا دراميًا معاصرًا يعيد إنتاج صورة القائد التاريخي "حسن الصباح" من خلال معالجة فكرية وبصرية مؤدلجة، وذلك في إطار بحثي يستقصي كيف تعكس الدراما التاريخية المؤدلجة أساليب القيادة الفعالة، وما مدى تأثيرها في تشكيل الوعي الجمعي تجاه أنماط القيادة والسلطة. تعتمد الدراسة منهجًا تحليليًا-مسحيًا يزاوج بين تحليل المضمون الدرامي للمسلسل من جهة، واستطلاع آراء جمهورين متمايزين (الجمهور العام والخبراء) من جهة أخرى، سعيًا لفهم كيفية تمثّل القيادة في السياق البصري والرمزي، وانعكاسها على الإدراك الجماعي. وقد كشفت نتائج التحليل أن المسلسل لم يُقدِّم القيادة كعنصر عرضي أو محايد، بل كأداة محورية لتشكيل وعي المشاهد تجاه مفاهيم السلطة والزعامة، وعلى مستوى بناء شخصية القائد، أظهر التحليل توظيفًا مركبًا للأبعاد البصرية والسلوكية والقيمية، حيث استُخدمت تقنيات الإضاءة، والموسيقى، والديكور لتعزيز صورة القائد كرمز للهيبة والسيطرة. كما أجمعت عينة الخبراء على أن العمل يتجاوز السرد التاريخي التقليدي، ويعتمد على استراتيجية تأطير أيديولوجي مدروس، يعيد تقديم الشخصيات والأحداث التاريخية بصورة انتقائية تخدم رؤى فكرية محددة، ويستثمر المسلسل عناصر جمالية وبصرية وموسيقية لإعادة تشكيل التصورات الجماعية، مما يجعله نصًا دراميًا ذا تأثير نفسي وفكري يتجاوز مجرد الترفيه. أما نتائج الدراسة الميدانية فقد أظهرت بوضوح أن المسلسل نجح في جذب انتباه الجمهور والتأثير فيه على مستويات متعددة، من قرار المشاهدة وصولًا إلى إعادة تشكيل المواقف والمعتقدات بشأن التاريخ والقيادة، وأفاد 87.6% من المشاركين أن الحلقات الأولى أثرت بشكل كبير في قرارهم بالاستمرار في المشاهدة، ما يعكس فعالية البناء الدرامي في إثارة الفضول وتعزيز التلقي. | ||
Keywords | ||
القيادة الفعالة; الدراما التاريخية; تشكيل الوعي | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 3 |