تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج البودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتطوير مهارات إدارة الذات لديهم | ||
مجلة البحوث والدراسات الإعلامية | ||
Volume 33, Issue 33 - Serial Number 1, September 2025, Pages 455-580 PDF (1.37 M) | ||
Document Type: مقالات علمیة | ||
DOI: 10.21608/mjsm.2025.396995.1264 | ||
Author | ||
Shimaa Dahdah* | ||
كلية التربيه النوعية جامعة القاهرة الجيزة | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على كثافة مشاهدة الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج بودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وأسباب ودوافع تعرضهم لها وأسباب الثقة والمصداقية في المحتوي المقدم من خلالها ، وتحديد أهم الإيجابيات والسلبيات لبرامج بودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقارنة ببرامج بودكاست المسموع من وجهة نظر الشباب الجامعي (المصري والسعودي) ، كما تسعي الدراسة لتحديد أنماط وأساليب تفاعل الشباب الجامعي (المصري والسعودي) لبرامج بودكاست عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والتحقق من وجود علاقة بين تعرض الشباب الجامعي (المصري والسعودي) لبرامج البودكاست ومستوي تطوير مهارات إدارة الذات لديهم في الجوانب الستة الأساسية التي تتمثل في (التخطيط الجيد – مهارة اتخاذ القرار- الدافعية الذاتية – مهارة إدارة الوقت –مهارة حل المشكلات – الثقة بالنفس) ، وذلك من خلال دراسة ميدانية طبقت على عينة عمدية من الشباب الجامعي بواقع 400 مفردة (ذكور - إناث) ، موزعة بالتساوي (200 مفردة ) من الشباب الجامعي المصري، (200 مفردة ) من الشباب الجامعي السعودي ، وذلك من خلال الفترة من (1/2/2025) إلي (1/4/ 2025)، واستخدمت الدراسة أداة استبيان ومقياس لمهارات إدارة الذات كأدوات جمع البيانات ، واعتمدت الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل تعرض الشباب الجامعي لبرامج البودكاست عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تنمية مهارات إدارة الذات لديهم ، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مدي استفادة الشباب الجامعي من برامج البودكاست ومستوي تطوير مهارات إدارة الذات لديهم. | ||
Keywords | ||
الشباب الجامعي; البودكاست المرئي; مواقع التواصل الاجتماعي; مهارات إدارة الذات | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 13 |