دراسة تحليلية لمنهج التربية الموسيقية المصري بهدف تحسين العملية التدريسية للمرحلة الإبتدائية | ||
| المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||
| Volume 13, Issue 48.1, October 2025, Pages 57-85 PDF (1.42 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejos.2025.460451 | ||
| Authors | ||
| سارة معوض* 1; عنايات محمد محمود خليل2; رضوى عبد الرحمن عطية3 | ||
| 1كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||
| 2أستاذ متفرغ - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||
| 3کلية التربية النوعية | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى تحليل منهج التربية الموسيقية المصري للمرحلة الابتدائية لتحديد نقاط القوة والضعف فيه، بهدف تحسين العملية التدريسية. ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يتناول دراسة عينة من منهج التربية الموسيقية للصف الخامس الابتدائى، اشتملت الادوات جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان لاستطلاع آراء الخبراء والمتخصصين حول مقترحات تحسين المنهج، يستعرض البحث أهمية التربية الموسيقية في المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية القدرات الشاملة للأطفال. كما يُبرز دور الموسيقى في تعزيز التعاون بين الطلاب، تشجيع الإبداع، وتقديم وسائل للتعبير عن الذات،ويقدم البحث توصيات بتطوير مناهج التربية الموسيقية، تدريب المعلمين، دمج التكنولوجيا، وتعزيز الأنشطة التي تدعم التنوع الثقافي. | ||
| Keywords | ||
| منهج; التربية; الموسيقية | ||
|
Statistics Article View: 18 PDF Download: 12 |
||