"الذكاء الاصطناعي فى التعليم: بين التحديات والالتزام الأخلاقي" | ||
| المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||
| Volume 13, Issue 48.1, October 2025, Pages 173-216 PDF (1.68 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejos.2025.460456 | ||
| Authors | ||
| رحاب خلف محمد حسن* 1; هويدا سعيد عبد الحميد2 | ||
| 1كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس | ||
| 2كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى التعليم وتحديد الإطار الأخلاقي لاستخدامه بشكل مسؤول يسهم بإيجابية فى العملية التعليمية، كما يناقش البحث الاعتبارات الأخلاقية الناتجه عن آثار استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وبناءً على هذه التحليلات، توصل البحث إلى قائمة من المعايير الأخلاقية التي ينبغي اتباعها لضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي التوليدي وذلك للمساهمة في تحقيق بيئة تعليمية آمنة. وأوصت الدراسة بأهمية دراسة الأخلاقيات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، كما أوصت الدراسة بضرورة التعاون بين الأكاديميين والمطورين لتطوير أفضل الممارسات لتحقيق الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي التوليدي. | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاصطناعي فى التعليم; الذكاء الاصطناعي التوليدي; التحديات; الالتزام الأخلاقي; أخلاقيات الذكاء الاصطناعي | ||
|
Statistics Article View: 26 PDF Download: 14 |
||