دور الأنشطة الترويحية في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين ذهنيًا | ||
مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 October 2025 | ||
Document Type: أبحاث ومقالات علمية | ||
DOI: 10.21608/djpes.2025.430868.1156 | ||
Authors | ||
عمرو محمد رضا هلالى; أحمد مجدي كمال محمد حجازي* | ||
كلية علوم الرياضة - جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على دور الأنشطة الترويحية في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين ذهنيًا، استخدم الباحثان المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي) نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، وتكون مجتمع البحث من تلاميذ المدرسة الفكرية بالزرقا والمدرسة الفكرية بدمياط الجديدة بمحافظة دمياط للعام الجامعي 2024/ 2025م، وتم اختيار عينة أساسية قوامها (65) تلميذًا وتلميذة، واستخدم الباحثان في جمع البيانات قائمة تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليًا من إعداد سليمان محمد سليمان ومها صبري أحمد (2015م)، والمتضمنة ثلاثة محاور رئيسية هي: التفاعل الاجتماعي، التعاون، المشاركة الوجدانية، وأظهرت نتائج البحث أن الأنشطة الترويحية تمثل أحد المداخل التربوية الفعّالة لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً، حيث تُسهم في تحسين تفاعلهم مع الآخرين وتعزيز قدراتهم على التعاون والمشاركة الوجدانية، بما يدعم اندماجهم الإيجابي في المجتمع ويُسهم في تحقيق النمو المتكامل لشخصياتهم، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لعدد مرات ممارسة النشاط، بينما لم تظهر فروق بين الذكور والإناث، وتوصي الدراسة بضرورة تضمين الأنشطة الترويحية ضمن البرامج التربوية بالمدارس الفكرية، وإعداد برامج ترويحية هادفة تراعي الفروق الفردية وتستهدف تنمية مهارات التواصل والتعاون والمشاركة الوجدانية لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية، مع تدريب المعلمين على توظيف النشاط الترويحي كوسيلة تربوية فعالة. | ||
Keywords | ||
الأنشطة الترويحية; المهارات الاجتماعية; المعاقين ذهنيًا | ||
Statistics Article View: 1 |