استنباط تمارين تكنيكية من بعض الأعمال الآلية لمحمد شعلة لتحسين مستوى عازفى آلة العود. | ||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||
Volume 10, Issue 32, May 2025, Pages 539-626 PDF (3.41 M) | ||
Document Type: Original Article | ||
DOI: 10.21608/sjse.2025.431230.1398 | ||
Author | ||
أمل سعيد أحمد محمد وافى* | ||
مدرس بكلية التربية النوعية جامعة بنها | ||
Abstract | ||
يعتبر العود من أهم الآلات العربية وأقدمها، حيث أن أول آلة عود كانت موجودة في الحضارة المصرية القديمة في الدولة الحديثة عام1600ق.م، كما عرف العود في العديد من الحضارات القديمة كالحضارة الأشورية والحضارة البابلية، وأيضا في الحضارات الغير عربية مثل الحضارة الصينية والحضارة الهندية. تتبوأ آلة العود الصدارة بين الآلات الموسيقية وفى الفرق التقليدية، وتعتبر من أهم الآلات العربية المحببة إلى نفس ووجدان وأذان الشعب العربي ، مما جعل الإنسان أكثر انجذابا لها ، وخاصة إذا استخدمها عزفا أو مصاحبة للغناء ، فهى أقرب ما يكون له فى إخراج مشاعرة من خلال ادائه عليها.( ) أهتم الكثير من الباحثين بألة العود بهدف تطوير أساليب العزف وطرق التدريس الخاصة بها مستخدمين أعمال موسيقية متنوعة غنية بالعديد من العناصر الأكاديمية والحرفية للموسيقى العربية ، وأيضا هناك الكثير من الأساتذه والمبدعين الذين أهتموا بالقوالب الآلية من بينهم محمد شعلة الذى ابتكر واستحدث بعض القوالب الموسيقية العربية والتى منها على سبيل المثال (قالب التغريدة)، بجانب المأثور والشائع استخدامه من قوالب الموسيقى العربية الأخرى (دولاب – سماعى دارج- تحميلة –لونجا-بولكا-سماعى ثقيل-بشرف). فقد وجدت الباحثة أن أعماله تحتوى على العديد من التفعيلات الإيقاعية المصاغة بصياغة لحنية مبدعه، و بها العديد من الأفكار والمهارات العزفية التكنيكية مما دفع الباحثة لعمل هذه الدراسة التي تسهم بالكثير فى الإرتقاء بمستوى عازفى آلة العود. | ||
Keywords | ||
استنباط; تمارين; تكنيكية; عود; شعله | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 11 |