(علاماتُ شعرِيّة الجبال في شِعر محمود حمد) مجموعة السّفح..ووجهِي جبال الحَجر نموذجًا | ||
| مجلة البحث العلمي في الآداب | ||
| Article 14, Volume 26, Issue 7, October 2025, Pages 112-132 PDF (736.2 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jssa.2025.398074.1745 | ||
| Author | ||
| Yousef S. Al Mamari* | ||
| Department of Arabic Language and Literature, College of Arts and Humanities, A' Sharqiyah University, Ibra, Sultanate of Oman | ||
| Abstract | ||
| تتناول هذه الدراسة قراءة علامات شعريّة الجبال في مجموعة (السّفح.. و وجهي جِبال الحجر)، المنشورة عام 2023م، للشاعر العُماني المُعاصِر محمود حمد، وقد احتوت الدراسة على المحاور الآتية: مقدمة، و قراءة أولى في العتبات، و علامات اللغة الشعرية، والذات الشعرية، و الذات الشاعرة و تعدد الوجوه والذوات، وثنائية الفضاء الشعري. و تهدف هذه الدراسة إلى إبراز علامات شعرية الجبال من خلال نصوص هذه المجموعة، متخذةً المنهج السيميائي أو علم العلامات طريقًا لها؛ حيثُ ستسير الدراسة متتبعة قراءة تلك العلامات قراءة دلالية تأويلية من خلال التعاضد القائم بين النص اللغوي و النسق الثقافي. وتجيبُ الدراسة عن ثلاثة أسئلة رئيسة؛ السؤال الأول: لماذا تُعَد الجبال في هذه المجموعة ذات شعريّة؟ والسؤال الثاني: ما علامات شعريّة الجبال ؟ والسؤال الثالث: كيف وظّف الشاعر علامات الجبال في شعره دلاليًّا وفنيًّا؟ ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنّ الشاعر تمكّن من توظيف شعرية الجبال، وقد ظهرت تلك الشعرية في عدة علامات شعرية ، وأساليب ودلالات متنوعة؛ وبذلك انبثقت من شعرية الجبال الدلالات الشعرية والفنية والتخيليَّة. و برزت العتبات بوصفها جزءا من شعرية الجبال، كما برزت العلامات اللغوية مثل الجبل والسفح والضوء والغيم وغيرها بوصفها علامات للجبال، وبرز الجبل بوصفه ممثلا للقرية في شكل علاقة ضدية مع المدينة، وبرزت الذات الشاعرة في النصوص، وهي متجلية كعلامةٍ من علامات شعرية الجبال عبر هموم وأحلام الذات وذاكرة الماضي، وأحياناَ في شكل مفارقة شعرية مع الذوات الأخرى. | ||
| Keywords | ||
| علامات; شِعْريَّة; الجبال; محمود حمد | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 13 PDF Download: 18 |
||