حقوق الإنسان ونظرية الاستنقاذ في الفقه الإسلامي . | ||
| مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة) | ||
| Volume 15, Issue 93., September 2025, Pages 1-63 PDF (1.74 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mjle.2025.460675 | ||
| Author | ||
| الواثق بالله محمد إسكندر* | ||
| كلية الحقوق – جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| جعل الله الإسلام منهجًا متكاملاً يوجه حياة الإنسان سواء على مستوى الفرد أو المجتمع، وضمن في تعاليمه قواعد وأحكامًا تضمن صلاحيته لجميع الأزمنة، مهما تطورت الحياة أو تغيرت الظروف، كما أن الفقه الإسلامي وضع مبادئ ترتبط بحقوق الإنسان في العلاقات الدولية بين الدول، سواء في وقت السلم أو الحرب، من خلال التشريعات التي تنظم هذه العلاقات. الإسلام، باعتباره دين رحمة من الله لجميع البشر، لم يفرض على الناس ما يفوق طاقتهم. بل وضع مبدأ التكليف بما يقدرون عليه، كما قال تعالى: "لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" (سورة البقرة، الآية 286). يُعد الإسلام هو أول من وضع المبادئ المتعلقة بحقوق الإنسان بشكل شامل وكامل، وكانت الأمة الإسلامية هي الأسبق في تطبيق هذه المبادئ والاهتمام بها، كما أن حقوق الإنسان في الإسلام ملزمة لجميع المسلمين، سواء كانوا حكامًا أو محكومين. حقوق الإنسان في الإسلام متعددة، وقد وردت على شكل أوامر ونواهي من الله سبحانه وتعالى، مما يعكس التوازن بين حقوق الأفراد وواجباتهم، ولقد سبق الإسلام جميع المواثيق والشرائع الوضعية في تأكيد مبادئ حقوق الإنسان واحترام الكرامة الإنسانية، فقد ضمَّن الإسلام حقوقًا أساسية مثل حرية التفكير وحرية المعتقد، إلى جانب الحرية السياسية، كما أسس لمبادئ الشورى، والحق، والعدل، والمساواة بين جميع الناس. | ||
| Keywords | ||
| حقوق الإنسان; نظرية الاستنقاذ; الفقه الاسلامي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 9 |
||