أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم الاستماعي باللغة الإنجليزية والدافعية نحو ممارسة مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 3-47 PDF (1.92 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2025.418848.1134 | ||
Author | ||
ليلى إسماعيل فهمي هاشم* | ||
قسم مناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثراستخدام استراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم الاستماعي وزيادة الدافعية نحو ممارسة مهنة التدريس لدى الطلاب -المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية المقيدين بالدبلوم العام في التربية شعبة التعلم الإلكتروني بكلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2024 / 2025. وضمت عينة الدراسة مجموعة بحثية وعددها 43 طالبا معلمًا، وتم الاعتماد في الدراسة على ثلاثة أدوات رئيسة، وهي: قائمة المهارات الفرعية للفهم الاستماعي، اختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي باللغة الإنجليزية، ومقياس للدافعية نحو ممارسة مهنة التدريس. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية على مجموعة البحث لمدة ثلاثة أشهر، بواقع ثلاث ساعات أسبوعيا أثناء تدريس مقرر إستراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية (٢)، وقد تم تدريس المقرر باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي. وتم معالجة البيانات التي تم تجميعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث باستخدام اختبار "ت". وقد عكست النتائج أن الأداء البعدي لمجموعة البحث فاقت بشكل ملحوظ أدائها القبلي. وبذلك، فقد أكدت النتائج صحة فروض الدراسة، وأكدت الأثر الإيجابي لاستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي على تنمية المهارة الكلية للفهم الاستماعي باللغة الإنجليزية، وعلى جميع مهارات الفهم الاستماعي الفرعية المنبثقة عنها والمناسبة لهذه الفئة من الطلاب، وكذلك على زيادة دافعية الطلاب-المعلمين نحو ممارسة مهنة التدريس. | ||
Keywords | ||
استراتيجية التدريس التبادلي / الفهم الاستماعي / الدافعية / الطلاب; المعلمون المصريون المتخصصون في مجال تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 1 |