فاعلية التدريب التشاركي لتحسين الكفايات المهنية في ضوء التحول الرقمي لمعلمي الحاسب الآلي | ||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Pages 124-164 PDF (1.55 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/msite.2025.354159.1098 | ||
Author | ||
فاتن لطفى احمد عشيبة* | ||
باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التريس كلية التربية جامعة طنطا موجه حاسب آلي بإدارة شرق طنطا | ||
Abstract | ||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تدريب إلكتروني تشاركي وتحديد فاعلية البيئة التدريبية على الكفايات المهنية لمعلمي الحاسب الآلي، واقتصرت متغيرات البحث على متغير مستقل وهو التدريب الإلكتروني التشاركي القائم على التحول الرقمي، ومتغير تابع وهو الكفاءة المهنية لدى معلمي الحاسب الآلي، وتكونت عبنة البحث من (30) معلماً من معلمي إدارة شرق طنطا التعليمية، في العام الدراسي (2023، 2024)، وتم قياس أثر بيئة التدريب الإلكتروني الالكتروني التشاركي من خلال اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة أداء المعلمين من إعداد الباحثة، وتكشفت نتائج البحث عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لأدوات البحث، في تنمية الكفاءة المهنية لدى المعلمين وأوصى البحث بفاعلية التدريب الإلكتروني التشاركي في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي الحاسب الآلي في ضوء التحول الرقمي والاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوي التطبيقي في إنشاء برامج تدريبية تشاركية للمعلمين والطلاب. ضوء التحول الرقمي والاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوي التطبيقي في إنشاء برامج تدريبية تشاركية للمعلمين والطلاب.في إنشاء برامج تدريبية تشاركية للمعلمين والطلاب | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: التدريب التشاركي; الكفايات المهنية; التحول الرقمي; لمعلمي الحاسب الآلي | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |