موديول رقمي مقترح لتنمية مهارات المحاسبة الضريبية الالكترونية في ضوء تطبيقات نظم معالجة البيانات لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري | ||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Pages 165-231 PDF (2.25 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/msite.2025.385751.1115 | ||
Authors | ||
احمد محمد محمد موسى* 1; محمد إبراهيم رضوان2 | ||
1باحث بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية جامعة طنطا | ||
2مدرس المناهج وطرق تدريس علوم التجارة كلية التربية – جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تصميم موديول رقمي يُسهم في تنمية مهارات المحاسبة الضريبية الإلكترونية في ضوء نظم معالجة البيانات لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري، وتكونت عينة البحث من (30) طالب مجموعة تجريبية، (30) طالب مجموعة ضابطة من طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحديد مهارات المحاسبة الضريبية الإلكترونية، لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري وبناء قائمة بمهارات المحاسبة الضريبية الإلكترونية اللازم تنميتها لدى الطلاب، وتم تصميم الموديول في ضوء معايير التصميم التعليمي الرقمي معزز بتطبيقات برنامج Quick Books لإجراء المعالجات المحاسبية الضريبية الإلكترونية، واستخدام البحث المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية الموديول الرقمي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات المحاسبة الضريبية الإلكترونية، والأدوات النوعية تمثلت في بطاقة الملاحظة، ومرشد التقدير النوعي روبريك لتحليل أداء الطلاب، حيث تم التأكد من صدق الأدوات بعرضها على المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم ومقترحاتهم وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وتنفيذ المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث بعدياً وبعد إجراء المعالجات الاحصائية والنوعية اللازمة أسفرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين تلقوا تدريساً باستخدام الموديول الرقمي على أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات المحاسبة، وبطاقة الملاحظة، ومرشد التقدير النوعي، وأوصى البحث يضرروه توظيف نظم معالجة البيانات وتطبيقات وبرامج المحاسبة الإلكترونية المتقدمة مثل برنامج Quick Books، والبرمجيات المتخصصة في الأعمال في التعليم الفني التجاري لإعداد كوادر قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل الحديث، كما أوصت بتعميم استخدام الموديولات الرقمية في برامج الجدارات المهنية الأخرى، ورفع كفاءة المعلمين في تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي، بما يعزز من جودة التعليم الفني وربطه بالتطورات التكنولوجية. | ||
Keywords | ||
الموديول رقمي; مهارات المحاسبة الضريبية الالكترونية; تطبيقات نظم معالجة البيانات; التعليم الفني التجاري | ||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 2 |