توظيف استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية SWH في تعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم التغير الكيميائي والمخلوط لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Pages 262-300 PDF (1.74 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/msite.2025.386131.1116 | ||
Author | ||
الآ عصام محمد* | ||
باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية -جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث باللغة العربية: استهدف البحث الحالي تعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم التغير الكيميائي والمخلوط لدى تلاميذ الصف الخامس. ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع منهج البحوث المختلطة، تم تصميم بيئة تعلم قائمة على استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية لتعديل التصورات البديلة لمفاهيم التغير الكيميائي والمخلوط، وتم إعداد أدوات البحث (اختبار مفهوم التغير الكيميائي والمخلوط Chemical Change and Mixture Concept Test (CCMCT) - كتابات التلاميذ في نموذج The Science Writing Heuristic (SWH) - المقابلة النوعية)، وتم حساب الصدق والثبات ثم إعداد دليل المعلم، وقد تم تطبيق (اختبار مفهوم التغير الكيميائي والمخلوط CCMCT) على العينة الكلية والتي قوامها 102 تلميذ وتلميذة (قبلي)، ثم تطبيق استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية، ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث اختبار مفهوم التغير الكيميائي والمخلوط - CCMCT كتابات التلاميذ في نموذج SWH- المقابلة النوعية) على عينة التركيز والتي قوامها 10 تلاميذ. أسفرت نتائج البحث أن التصورات البديلة التي كان يمتلكها التلاميذ حول مفاهيم التغير الكيميائي والمخلوط قد انخفضت نسبتها بشكل ملحوظ بعد تطبيق استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية على تلاميذ الصف الخامس. وتوصل البحث الحالي إلى فاعلية توظيف استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية في تعديل التصورات البديلة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية – التصورات البديلة | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية الكتابة; العلمية الاستقصائية; التصورات البديلة | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |