أثر استخدام الكتاب التفاعليّ في تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزيَّة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائيّ | ||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Pages 301-349 PDF (1.76 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/msite.2025.426121.1135 | ||
Author | ||
علي عبدالله البارقي* | ||
مدرسة سيف الدولة الإبتدائية والمتوسطة بالدبوب الإدارة العامة للتعلم بمنطقة عسير | ||
Abstract | ||
يستهدف البحث الحالي قياس أثر استخدام الكتاب التفاعليّ في تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزيَّة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائيّ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج المختلط الكمي والنوعي، وقد شملت عينة البحث على (24) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. كميًا، تم استخدام المنهج شبه التجريبي (Quasi-Experimental Design) القائم على تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة (One Group Pretest-Posttest Design)، حيث تم تطبيق اختبار لمهارات القراءة والكتابة قبل استخدام الكتاب التفاعلي، وبعد استخدامه في تدريس عينة البحث لمعرفة ما إذا كان هناك أثر لاستخدام الكتاب التفاعليّ في تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزيَّة لدى عينة البحث أم لا. ونوعيًا، تم استخدام بطاقة ملاحظة مفتوحة أثناء التدريس بهدف دعم النتائج الكمية على أساس علمي دقيق، ومعرفة "كيف" و"لماذا" كان للتدريس باستخدام الكتاب التفاعلي أثر على تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى عينة البحث أو العكس. تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ١٤٤٢هـ، وقد أظهرت النتائج: أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج البحث، ومناقشة "كيف" و"لماذا" كان للتدريس باستخدام الكتاب التفاعلي أثر على تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى عينة البحث، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
الكتاب التفاعلي; مهارات القراءة والكتابة; طلاب الصف السادس الابتدائي | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 2 |