"رُؤية تربوية مُقترحة لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى الطلاب المُعلمين بجامعة الأزهر في ضوء أهداف الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 287-366 PDF (1.46 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.460803 | ||
Authors | ||
عبد الله السيد عطا الله محمد; أحمد متولي سعد عيسى | ||
مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية ـــ جامعة الأزهر. | ||
Abstract | ||
استهدف البحث التعرُّف على واقع المسئوليَّة البيئيَّة لدى الطلاب المُعلّمين بجامعة الأزهر في ضوء أهداف الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050م. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج المختلط وفق التصميم التفسيري المتتابع، الذي يقوم على التكامل بين التحليل الكمي والتحليل الكيفي؛ حيث قام الباحثان بإعداد استبانة لقياس مستوى المسئوليَّة البيئيَّة لدى الطلاب المعلّمين بجامعة الأزهر، وقد طُبقت على عينة بلغت (393) طالبًا وطالبة من كليات التربية بجامعة الأزهر. أعقب ذلك إجراء مقابلة للحصول على بيانات نوعيَّة، تمَّ تطبيقها على (9) من أساتذة كليات التربية بجامعة الأزهر بهدف تعميق النتائج الكمية وتفسيرها. أظهرت النتائج أن مستوى المسئوليَّة البيئيَّة لدى الطلاب المُعلّمين في ضوء أهداف الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050م جاء متوسطًا، كما لم تُسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيًا لصالح طلاب الشعبة العلميَّة مقارنة بطلاب الشعبة الأدبية، وكذلك لصالح طلاب الفرقة الرابعة مقارنة ببقية الفرق الدراسية. كما أسفرت نتائج التحليل الكيفي عن تحديد مجموعة من المتطلبات اللازمة لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى الطلاب المُعلّمين بجامعة الأزهر. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع رؤية تربوية مقترحة لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى الطلاب المُعلّمين بجامعة الأزهر، بما يتوافق مع مرتكزات وأهداف الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050م. | ||
Keywords | ||
الرؤية التربوية المقترحة; المسئوليَّة البيئيَّة; الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050م | ||
References | ||
إبراهيم، مفيدة هلال. (2007). تقويم المسئوليَّة البيئيَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئيَّة، جامعة عين شمس. أبو عيطه، أحمد عبد اللطيف أحمد. (2023). نحو استراتيجيَّة مقترحة لتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة البيئيَّة في ضوء التغيُّرات المناخيَّة. مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، (197)، 2، 199- 279. أحمد، صفاء أبو بكر. (2020). فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامَّة للخدمة الاجتماعيَّة في تحسين المسئوليَّة البيئيَّة لطلاب المرحلة الإعداديَّة. مجلة كلية الخدمة الاجتماعيَّة للدراسات والبحوث الاجتماعيَّة، جامعة الفيوم، 21(21)، 4، 536- 568. أحمد، عصام محمد سيد. (2020). فاعليَّة وحدة في العلوم متضمنة لأبعاد التعليم للتنمية المستدامة في تنمية التفكير المستدام والمسئوليَّة البيئيَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. مجلة كلية التربية ببنها، 31(124)، 1- 62. إسماعيل، رباب أحمد، إبراهيم، محمد معوض، وعامر، الشيماء بدر. (2023). فاعليَّة الصحافة التشاركية من خلال شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك في تنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب الجامعات. مجلة العلوم البيئيَّة، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئيَّة، عين شمس، 52(3)، 2، 39- 65. إمام، مروى حسين إسماعيل. (2021). برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعيَّة قائم على المناسبات البيئيَّة العالمية لتنمية مهارات حل المشكلات والمسئوليَّة البيئيَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. المجلة التربويَّة، كلية التربية بسوهاج،1 (82)، 517- 569. البردوني، ناريمان إسماعيل أحمد. (2022). إدارة المخاطر الخضراء في ظل مفهوم الحوكمة المتكاملة للشركات كمدخل محاسبي مقترح لتفعيل دور البنوك في مواجهة التغيُّرات المناخيَّة وتحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية. المجلة العلميَّة للدراسات المحاسبية. كلية التجارة. جامعة قناة السويس. 4(2)، 400-461. الجهاز المركزي للتعبئة العامَّة والإحصاء (2024). النشرة السنوية للطلاب المقيدين وأعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي (2023- 2024). جمهورية مصر العربيَّة، إصدار نوفمبر. حجازي، أنهار إبراهيم. (2022، مارس 26-27). التغيُّرات المناخيَّة وقطاعي الطاقة والصناعة بين التأثير وسياسات المواجهة. المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي: التغيُّرات المناخيَّة والتنمية المستدامة. القاهرة. معهد التخطيط القومي. حسن، سلوى أبو العنين، السعيد، سعيد محمد، وأبو العطا، طاهر محمد. (2022). فاعليَّة برنامج مقترح لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة للعاملين بالإدارات الزراعية بمحافظة القليوبية. مجلة العلوم البيئيَّة، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئيَّة، عين شمس، 51(10)، 2، 43- 79. الخدري، جميل حمود أحمد. (2011). فاعليَّة منهج مقترح في التربية البيئيَّة لطلاب كلية التربية بجامعة عمران باليمن لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربويَّة، جامعة القاهرة. خلف، محمد محمود. (2020). الدورة الإحصائيَّة التدريبيَّة: مؤشرات الهدف الثالث عشر (التغيُّر المناخي(. أنقرة. برنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائيَّة. الخولي، سارة سامي عباس، وطلبة، إيمان محمد السعيد. (2024). تطوير بيئة تعلم إلكترونيَّة قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية المسئوليَّة البيئيَّة والاتجاه نحو التعلم الأخضر لدى الطالبات المعلمات. مجلة كلية التربية ببنها، 35(137)، 2، 653- 832. رئاسة الجمهورية، الهيئة العامَّة للاستعلامات بوابتك إلى مصر. (2024). الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050. السمنجي، ريهام محمد محمود، طه، رياض سليمان السيد، وعبد المسيح، عبد المسيح سمعان. (2022). برنامج في التربية البيئيَّة قائم على مدخل تفكير النظم لتنمية عادات التفكير والمسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، (55)، 305- 315. شتا، إيمان حلمي عبد الهادي، عاشور، نيللي السيد الرفاعي، والخميسي، السيد سلامة إبراهيم. (2019). المتطلبات التربويَّة لتحقيق المسئوليَّة البيئيَّة المستدامة: المدراس البيئيَّة نموذجًا. مجلة الثقافة والتنمية، س 19، (136)، 1- 38. صالح، صالح محمد، حسن، عاطف سالم، وعبد الحي، أمنية يحيى سالم. (2024). فاعليَّة نموذج تدريسي مقترح قائم على نظريَّة الذكاء الناجح في تدريس العلوم لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب المرحلة الإعداديَّة. مجلة كلية التربية، جامعة العريش، 12(40)، 244- 266. الظفيري، نشمي سعود شارع. (2015). فاعليَّة تضمين البُعد البيئي في مناهج الرياضيات وتدريسها باستخدام استراتيجيَّة التفكير التشاركي لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى طالبات كلية التربية بالكويت، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئيَّة، جامعة عين شمس. عاشور، سالي محمود. (2022). الآثار الاجتماعيَّة لتغيُّر المناخ على الشعوب العربيَّة. مجلة آفاق عربية وإقليمية. الهيئة العامَّة للاستعلامات. القاهرة. 6(11)، 21-41. عامر، ربيع عبد الرؤف محمد. (2020). أساليب تحقيق دور الجامعة في مجال تنمية البيئة وخدمة المجتمع في ضوء التحديات المعاصرة. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانيَّة، 2(1)، 150- 179. عبد البديع، شيماء خيري، معبد، إعتماد خلف، زيدان، حنان السيد. (2024). تقويم آليَّات التكيف مع البيئة في بعض المواقع الإلكترونيَّة نموذج مقترح لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى الجمهور. مجلة العلوم البيئيَّة، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئيَّة، عين شمس، 53(3)، 638- 682. عبد الجواد، مروة عزت. (2024). رؤية مقترحة لتطبيق التعليم الأخضر بجامعة بني سويف في ضوء الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ في مصر 2050. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 39(1)، 1- 132. عبد الجواد، مصطفى. (2021). العامل العربي ومكافحة التغيُّر المناخي كلفة الفشل وآفاق النجاح. مجلة آفاق عربية وإقليمية. الهيئة العامَّة للاستعلامات. القاهرة. 5(9)، 163-182. عبد الحافظ، أسامة إبراهيم عبد الغني. (2022). العلاقة بين ممارسة برنامج للتدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخيَّة. مجلة كلية الخدمة الاجتماعيَّة للدراسات والبحوث الاجتماعيَّة، جامعة الفيوم، (29)، 17- 104. عبد العزيز، رشا إمام. (2016). فاعليَّة برنامج قائم على مدخل المواطنة في تنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي في مادة الجغرافيا، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة. عبد الفتاح، شرين شحاتة. (2020). استخدام أنموذج "CSCT" في تدريس مقرر التربية البيئيَّة لتنمية الوعي والمسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربويَّة، بكلية التربية بسوهاج، (79)، 453- 510. عبد الفتاح، محمد عبد الرازق. (2017). استخدام مهام تقصي الويب لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. المجلة المصرية للتربية العلميَّة، 20(12)، 1- 32. عبد المسيح، سمعان عبد المسيح. (2004). فعالية برنامج لتنمية التنور البيئي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعداديَّة وإمكانية التنبؤ بسلوكهم البيئي، الجمعية المصرية للتربية العلميَّة، مجلة التربية العلميَّة، 7(2)، 121- 167. عبد المسيح، عبد المسيح سمعان، حمود، مظهر ظاهر، والدليمي، محمود عبد الله. (2020). برنامج تدريبي للقائمين على منظمات المجتمع المدني بجمهورية العراق عن جودة الحياة وأثره في تنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى الأعضاء. المجلة المصرية للتربية العلميَّة، 23(5)، 97- 131. عبد المسيح، عبد المسيح سمعان، فودة، مصطفى مختار، وتاج الدين، عادل عبد الله سليمان. (2021). تنمية المسئوليَّة البيئيَّة نحو صون التنوع البيولوجي لأفراد المجتمع المحلي بسانت كاترين وأثره على وعي أبنائهم. المجلة المصرية للتربية العلميَّة، 24(3)، 40- 77. علي، أحمد الأمين. (2013). دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب الجامعة. المجلة العربيَّة للعلوم الاجتماعيَّة، (3)، 1، 297- 312. غريب، وفاء عبد السلام. (2014). تنمية المسئوليَّة البيئيَّة لطلاب الأقسام النوعية بكلية التربية من خلال تطوير منهج التربية الأسريَّة والصحية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئيَّة، جامعة عين شمس. فتح الله، أميرة محمد زكي. (2024). استخدام التعلم القائم على التصميم لتنمية التفكير الكيميائي والمسئوليَّة البيئيَّة لدى طلاب المرحلة الإعداديَّة. المجلة المصرية للتربية العلميَّة، 27(2)، 1- 54. فداوي، حمدي طلعت خليفة. (2014). برنامج مقترح لتنمية المسئوليَّة البيئيَّة بأبعاد التنمية المستدامة لأعضاء الجمعيات الأهلية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئيَّة، جامعة عين شمس. القلعاوي، عبد المعز محمد إبراهيم. (2022). وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ 2050 لتنمية الوعي بالتغيرات المناخيَّة لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي العام. المجلة التربويَّة، كلية التربية بسوهاج، (100)، 2، 617- 667. لاشين، رانيا سيد إبراهيم، أحمد، أسامة جبريل، وطه، رياض سليمان. (2024). برنامج مقترح قائم على نماذج الإقناع لتنمية التفكير الناقد والمسئوليَّة البيئيَّة لدى الشباب لمواجهة الشائعات البيئيَّة. مجلة العلوم البيئيَّة، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئيَّة، عين شمس، 53(9)، 2233- 2262. لطف الله، نادية سمعان، وعبد الملك، لوريس إميل. (2008، يوليو). مقرر مقترح في البيئة والصحة وتدريسه باستخدام التفكير التشاركي لتنمية التحصيل والتفكير الناقد والمسئوليَّة البيئيَّة لطلاب الشعب الأدبية بكليات التربية. المؤتمر العلمي الثاني عشر "التربية العلميَّة والواقع المجتمعي"، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية العلميَّة، 133- 186. محارب، عبد العزيز قاسم. (2022، مايو). المشكلات البيئيَّة المناخيَّة. مجلة المال والتجارة، (637) نادي التجارة. القاهرة.4-23. مرزوق، ماهر عبد الستار أمين. (2023). تقييم مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، (200)، 4، 111- 150. مشعل، رباب السيد عبد الحميد. (2021). الوعي بالمسئولية البيئيَّة وعلاقته بالسلوك الاستهلاكي الأخضر كما تدركه ربات الأسر. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 7(37)، 305- 379. المنتدى العربي للبيئة والتنمية. (2019). الدليل البيئي للمدارس العربيَّة "التربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، مجلة البيئة والتنمية، بيروت، لبنان. الموسوم، هشام بشير. (2020). رؤية مصر 2030 لقضية التغيُّرات المناخيَّة وتأثيرها على أمن الشرق الأوسط. المؤتمر الدولي: مستقبل منطقة الشرق الأوسط- رؤية مصر 2030، القاهرة: جامعة عين شمس، مركز بحوث الشرق الوسط والدراسات المستقبلية، 86- 110. الميع، سميرة عاصي سيف فهد. (2023). واقع تنمية المسئوليَّة الاجتماعيَّة لدى طلبة التعليم العالي بدولة الكويت على ضوء متطلبات التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة القراءة والمعرفة، (261)، 15- 58. الهجرسي، أمل معوض، والملاحي، وفاء مجيد محمد. (2023). دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي لطلابها لمواجهة تداعيات التغيُّرات المناخيَّة. المجلة التربويَّة، بكلية التربية بسوهاج، (116)، 3، 1143- 1252. وزارة البيئة المصرية. (2022). الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتغيُّر المناخ في مصر 2050. ملخص صناع القرار. القاهرة. وزارة البيئة المصرية. المجلس الوطني للتغيرات المناخيَّة. (2022، أكتوبر). الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للتغيُّرات المناخيَّة 2025 NCCS. القاهرة. | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |