تصور مقترح لتطبيق الحماية الرقمية بمنظمات المجتمع المدني | ||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 October 2025 | ||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||
DOI: 10.21608/fjssj.2025.460826 | ||
Authors | ||
ابتهاج مبارك محمد عبد الخير* 1; أسامه أحمد حسن2; عبد الحميد عبدالمُنعِم القراجي3; أحمد ابراهيم عبدالخالق4 | ||
1كلية الخدمة الاجتماعية ـ جامعة الأزهر | ||
2أستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد كلية الخدمة الاجتماعية ـ جامعة الأزهر | ||
3مدرس التخطيط الاجتماعي المساعد كلية الخدمة الاجتماعية ـ جامعة الأزهر | ||
4مدرس بقسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات كلية التربية ـ جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الى تحديد تحديات تطبيق الحماية الرقمية بمنظمات المجتمع المدني. وذلك بهدف التوصل الى تصور تخطيطي مقترح يمكن من خلاله مواجهة تلك التحديات، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، وتنتمي الى نمط الدراسات الوصفية، وطبقت الدراسة على عينة قوامها(46) مفردة من المسؤولين والعاملين بمركز السلام لحماية الأطفال وتأهيل الضحايا بأسلوب الحصر الشامل، وأسفرت الدراسة عن أن المحور الأول بأبعاده جاء بمتوسط( 2,19 ـ 2,27 ـ 2,31)، لـِ الثلاث أبعاد الأولى مما يعني أنها جاءت بمستوى متوسط وهذا يدل على انه هناك العديد من المتطلبات المالية والبشرية والمعرفية التي تحتاج اليها منظمات أطفال بلا مأوى لكي يمكنها ذلك من تطبيق الحماية الرقمية بمنظمات أطفال بلا مأوى. فيما جاء متوسط الثلاث أبعاد الأخرى على النحو التالي: (2,33 ـ 2,36 ـ 2,35)، مما يعني أنه مستوى مرتفع يدل على أنه هناك متطلبات ادارية وتدريبية وتقنية عديدة تحتاج اليها تلك المنظمات لتطبيق الحماية الرقمية بها. وجاءت نتائج المحور الثاني بمتوسط( 2,17 ـ 2,31 ـ 2,26 ـ 2,32 ـ 2,27 ـ 2,28)، بمعنى أن جميع أبعاد المحور الثاني جاءت بمستوى متوسط وهذا دلالة على أنه هناك كثير من التحديات" المالية، البشرية، المعرفية، الادارية، التدريبية والتقنية"، التي تعيق تطبيق الحماية الرقمية. وجاءت نتائج المحور الثالث بمتوسط حسابي(2,33)، مما يعني أن الحلول المقترحة قد تساعد بنسبة كبيرة في مواجهة تحديات تطبيق الحماية الرقمية بمنظمات أطفال بلا مأوى. | ||
Keywords | ||
الحماية الرقمية; منظمات أطفال بلا مأوى | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 1 |