رسم نادر للكَعْبَة المُشَرفِة وأروقة المسجد الحَرَام من عَمَل الكاتب والنقاش عَبد الرّحمَن بن أبي حَرَمي المَكَّي ” دراسة تاريخية – آثارية جديدة “ | ||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||
Article 12, Volume 17, Issue 1 - Serial Number 17, September 2025, Pages 405-450 PDF (2.59 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/archmu.2025.399686.1321 | ||
Author | ||
سامي صالح عبدالمالك البياضي* | ||
قسم السياحة والآثار، كلية الآداب والفنون، جامعة حائل | ||
Abstract | ||
يَحتفظ المُتحف الوطني العراقي ببغداد بنقش كتابي ورسم فني، نُقش عليه نص كتابي ورسم للكَعْبَة والمطاف وأروقة المسجد الحَرَام؛ فهو من أقدم الرسوم المنقوشة على الحَجَر للكَعْبَة والمسجد الحَرَام التي تم تأريخها حتى الآن، وهو من عَمَل الخطاط والنقاش عَبد الرّحمَن بن أبي حَرَمي العَطَّار المَكَّي العَبْدري الذي كتب العديد من النقوش الإنشائية والتعميرية والوقفية والشاهدية التي كانت مثبتة في عمائر مَكَّة، وبعضها وُجد خارج مَكَّة المكرمة كنقشنا هذا الذي كان في مدينة المَوْصِل، كما كتب ونقش الكثير من النقوش الشاهدية بمَكَّة المكرمة وخارج بلاد الحِجَاز، كالنقوش الشاهدية التي تم اكتشافها في مدينة قُوْص، ومدينة عدن، وجزيرة دَهْلك، ومِيْنَاء السَّرَّيْن .. إلخ. وهذا النقش تحديدًا جد مهم لدراسة عمارة الكَعْبَة المشرفة والمطاف حولها، وعمارة المسجد الحَرَام وأروقته، ومسجد الأمير إبراهيم الجَّراحْي، وتربة حَسنة خاتون القرابلي في مدينة الموصل، فهو جد مهم لتصميم ورسم المخططات المعمارية، وقد تم تأريخه في أواخر القرن السادس وبدايات السابع الهجريين/ الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين. | ||
Keywords | ||
مكة; الكعبة; المسجد الحرام; ابن حَرَمي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 17 |