فَاعِلِيَّة بَرْنَامَجٍ فِي تَعْلِيمِ اَلْقُرْآنِ اَلْكَرِيمِ قَائِمٍ عَلَى تَطْبِيقَاتِ اَلذَّكَاءِ اَلِاصْطِنَاعِيِّ فِي تَنْمِيَةِ بَعْضِ مَهَارَاتِ اَلتِّلَاوَةِ لَدَي طَالِبَات اَلصَّفِّ اَلْأَوَّلِ اَلثَّانَوِيِّ اَلْأَزْهَرِيِّ. | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 3 - Serial Number 2, July 2025, Pages 57-87 PDF (688.32 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.402419.1559 | ||
| Author | ||
| هاجر خالد عبد العليم محمود عبد العليم* | ||
| جامعة المنيا - كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث : بناء برنامج في تعليم القرآن الكريم قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التلاوة طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري ؛ وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة، وعددها (30) طالبة، والتجريبية وعددها (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وقد قامت الباحثة بإعداد أداة البحث ومادته التجريبية، وتطبيقهما في ضوء الخطوات الآتية: تحديد قائمة بعض مهارات التلاوة، وإعداد اختبار مهارات التلاوة، و تحديد قائمة بعض مهارات بطاقة الملاحظة، وإعداد اختبار بطاقة الملاحظة وتم ضبطهما، وتحكيمهما من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين، وعددهم (25) محكما، وتطبيق الاختبار على مجموعة استطلاعية من طالبات العينة وعددهم (30) طالبة ، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حین درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية، ودلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰،۰۱) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التلاوة، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰،۰۱) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التلاوة ككل وفي بعديه كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ثم تقديم عددًا من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة. الكلمات المفتاحية: تعليم القرآن الكريم، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مهارات التلاوة. | ||
| Keywords | ||
| تعليم القرآن الكريم; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات التلاوة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 117 PDF Download: 48 |
||