أثر استخدام نموذج بايبي في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي الضعاف قرائيًّا | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 3 - Serial Number 2, July 2025, Pages 88-150 PDF (955.97 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.399799.1556 | ||
| Author | ||
| إيمان علي كامل السيد* | ||
| إدارة بني مزار كلية التربيةجامعة المنيا مصر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام نموذج بايبي في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي الضعاف قرائيًّا, ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة بمهارات التعبير الكتابي وفقًا للأدبيات والدراسات السابقة, وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين والخبراء بالمجال للتوصل إلى المهارات اللازمة والمناسبة لهذه الفئة وتنميتها من خلال استخدام نموذج بايبي, كما تم إعداد اختبارًا يقيس مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي الضعاف قرائيًّا, ومقياس متدرج لأداء التلاميذ بالتعبير الكتابي, وقد طبق هذا الاختبار قبليًا على عينة من التلاميذ الضعاف قرائيًّا بلغ عددهم (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة النظامية الابتدائية ببني مزار, وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستواهم في مهارات التعبير الكتابي, مما تطلب استخدام نموذج بايبي في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لديهم, واعتمد البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين ذات القياسين القبلي والبعدي, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.5) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لاختبار التعبير الكتابي ككل, ومهاراته كل على حده لصالح المجموعة التجريبية, مما يؤكد أثر استخدام نموذج بايبي في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي الضعاف قرائيًّا. الكلمات المفتاحية: نموذج بايبي – مهارات التعبير الكتابي – الضعاف قرائيَّا. | ||
| Keywords | ||
| أثر نموذج بايبي; التعبير الكتابي; الضعاف قرائيًّ | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 99 PDF Download: 26 |
||