مشكلات الدمج بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين , | ||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
Volume 31, Issue 8.1, August 2025, Pages 12-45 PDF (979.19 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsu.2025.460866 | ||
Authors | ||
أمنة إبراهيم حسين أحمد* 1; محمد عبد السلام غنيم* 2; محمد السيد عبد المعطي* 3 | ||
1باحثة بقسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة حلوان | ||
2أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية- جامعة حلوان الأسبق | ||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تحليل بعض مشكلات الدمج من وجهة نظر المعلمين, والتي تتعلق بمحاور (المشكلات الدراسية, المشكلات النفسية, المشكلات الاجتماعية), وتم تحليل نتائج (23) دراسة عربية وأجنبية تناولت مشكلات الدمج في الفترة بين 2005 إلى 2023, بالإضافة إلى مراجعة وتحليل مضمون تلك الدراسات, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وأعد لذلك مقياس يتكون من (3) محاور يتناول المشكلات التعليمية, والنفسية, والاجتماعية, وتم تطبيق أداة الدراسة على مجتمع الدراسة المكون من (50) معلم ومعلمة بالمدارس الحكومية, وأظهرت النتائج أن المشكلات النفسية احتلت المرتبة الأولى من كونها أكثر المشكلات أهمية, وجاءت المشكلات الاجتماعية في المرتبة الثانية من حيث الأهمية, وجاءت المشكلات التعليمية في أقل المشكلات أهمية. واستنتاجاً لذلك توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات على النحو الاتي إجراء المزيد من الدراسات حول فلسفة الدمج وإعداد المعلمين وتأهيلهم مسبقاً لعملية الدمج، وتوفير غرف مصادر خاصة للطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام والتعليم الفني, وزيادة الحوافز للمعلمين في مجال تعليم ذوي الإعاقة العقلية. Abstract: The current research aimed to analyze some integration problems from the teachers' point of view, which are related to axes (academic problems, psychological problems, social problems), and the results of (23) Arab and foreign studies dealing with integration problems in the period between 2005 to 2023 were analyzed, in addition to reviewing and analyzing the content of those studies, and the researcher used the descriptive analytical approach, and prepared for that a scale consisting of (3) axes dealing with educational problems, The results showed that psychological problems ranked first from being the most important problems, and social problems came in second place in terms of importance, and educational problems came in the least important problems. As a result, the research reached a set of recommendations as follows: conducting more studies on the philosophy of inclusion, preparing teachers and qualifying them in advance for the integration process, providing special resource rooms for students with disabilities in general and technical education schools, and increasing incentives for teachers in the field of education for people with mental disabilities. | ||
Keywords | ||
Inclusion – inclusion problems الدمج; مشكلات الدمج. | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 4 |