استخدام المعمل الافتراضي في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.404886.2245 | ||
Authors | ||
محمد عبد المنعم احمد عبد الرحمن محمد عبد المنعم احمد عبد الرحمن* 1; أ.د/ عمر سيد خليل أ.د/ عمر سيد خليل2; سماح أحمد حسين محمد3 | ||
1كلية التربية جامعة اسيوط | ||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||
3کلية التربية- جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
استهدف البحث تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتحديد أثر استخدام المعمل الافتراضي في تنمية تلك العمليات لديهم، واتبع البحث المنهجين؛ الوصفي والتجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتكونت مجموعة البحث من (90) تلميذًا بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة تل بني عمران الإعدادية، التابعة لإدارة ديرمواس التعليمية, محافظة المنيا، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية قوامها(45) تلميذًا، وضابطة قوامها(45) تلميذًا، ولتحقيق أغراض البحث تم إعدادالمواد والأدوات التالية: قائمة ببعض عمليات العلم الأساسية بلغت (5) عمليات، وكراسة أنشطة التلميذ, ودليل المعلم, ومقياس عمليات العلم الأساسية, وتوصل البحث إلى وجود أثر لاستخدام المعمل الاقتراضي في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، واتضح ذلك من خلال وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعتي البحث (الضابطة, والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس عمليات العلم الأساسية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة استخدام المعمل الافتراضي في تدريس العلوم في المراحل الدراسية المختلفة، وفي تنمية العديد من المهارات العلمية، والإفادة من أدوات البحث وموادها في تعليم وتعلم العلوم، وغيرها من التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: المعمل الافتراضي; عمليات العلم الأساسية; المرحلة الإعدادية | ||
Statistics Article View: 4 |