برنامج مقترح قائم على استخدام مدخل "STEAM" وفقاً لنموذج نيدهام البنائي في تدريس الكيمياء لتنمية بعض الممارسات العلمية والهندسية لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية لغات | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.406395.2249 | ||
Authors | ||
إسلام عبد الستار* 1; السيد شحاتة محمد2; أشرف عبد المنعم3 | ||
1جامعة أسيوط- كلية التربية | ||
2كلية التربية - جامعة اسيوط | ||
3كلية التربية - جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى تنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي لغات في الكيمياء باستخدام برنامج مقترح قائم على استخدام مدخل "STEAM" وفقاً لنموذج نيدهام البنائي، وذلك باستخدام المنهج التجريبي بالاستعانة بالتصميم ذو المجموعة الواحدة المعتمد على القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، وتم إجراء هذا البحث على (32) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة التحرير الرسمية للغات بمحافظة أسيوط، وتم قياس التغير الحادث في كل من الممارسات العلمية والهندسية والتفكير الإبداعي باستخدام أداتين وهما: مقياس الممارسات العلمية والهندسية واختبار التفكير الإبداعي بعد تجريبهما على مجموعة استطلاعية والتأكد من صدقهما وثباتهما، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0,05) في اختبار "ت لصالح التطبيق البعدي في كل من مقياس الممارسات العلمية والهندسية واختبار التفكير الإبداعي، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام مدخل "STEAM" وفقاً لنموذج نيدهام البنائي في تدريس الكيمياء لتنمية بعض الممارسات العلمية والهندسية لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي لغات، وبلغ حجم التأثير في مقياس الممارسات العلمية والهندسية بمربع إيتا (0,781)، بينما كان حجم التأثير في اختبار التفكير الإبداعي بمربع إيتا للطلاقة (0,944) وللمرونة (0,986) وللتوسع (0,942). | ||
Keywords | ||
STEAM; نيدهام; (NGSS; الكيمياء | ||
Statistics Article View: 4 |