الإبداع الإنفعالى وعلاقته بمهارات مناصرة الذات للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.407368.2256 | ||
Author | ||
نهاد رمضان سيد على حسان* | ||
كلية التربيه جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العلاقة بين الإبداع الانفعالي ومهارات مناصرة الذات لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. تكونت العينة من 15 تلميذًا بالصف الثاني الإعدادي، بمتوسط عمري 14.30 عامًا وانحراف معياري 0.44. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت عدة أدوات: مقياس تقدير المعلم لسلوك الموهبة (إمام مصطفى سيد، 2006)، اختبار المصفوفات المتتابعة (رافن )، اختبار تورانس للتفكير الإبداعيEllis Paul Torrance، بطارية الزيات لصعوبات التعلم، اختبار التحصيل الواسع المدى Wide Range Achievement) (إعداد البحيري)، واختبار المسح النيورولوجي السريع (عبد الوهاب كامل، 1999)، إضافة إلى مقياس مناصرة الذات وقائمة الإبداع الانفعالي.أظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام معامل ارتباط سبيرمان وجود علاقة ارتباط موجبة قوية بين الإبداع الانفعالي ومهارات مناصرة الذات، بلغت قيمتها (0.785) عند مستوى دلالة 0.05. تُشير هذه النتيجة إلى أن التلاميذ الذين يتمتعون بدرجات أعلى في الإبداع الانفعالي يبدون مهارات أعلى في مناصرة الذات. مما يعكس دور الإبداع الانفعالي في تمكين الطالب من التعبير عن احتياجاته والدفاع عنها بفعالية، ويؤكد أهمية تنمية هذا النوع من الإبداع في البرامج التربوية الموجهة لهذه الفئة من الطلاب. | ||
Keywords | ||
الابداع الانفعالى; مناصرة الذات; الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم | ||
Statistics Article View: 2 |