برنامج مقترح في التاريخ قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.406493.2250 | ||
Author | ||
أمل عبد النعيم عبد العال* | ||
جامعة أسيوط - كلية التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي تعرف فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم على الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس التاريخ في تنمية مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الأول الثانوي ,ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات البحث التاريخي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي, وإعداد دليلًا للمعلم ,وإعداد كراسة أنشطة الطالب ,وإعداد اختبار مهارات البحث التاريخي, واختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة النصر الثانوية المشتركة بصنبو التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط وعددها (40) طالب وطالبة كمجموعة تجريبية للبحث , وبتطبيق تجربة البحث توصل إلي وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي ككل ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي,وقد أسفرت نتائج اختبار مهارات البحث التاريخي ككل ومهاراته الفرعية عن وجود أثر بلغ بين 0.938 و0.982 , وهي قيم كبيرة تؤكد فاعلية البرنامج المقترح القائم علي الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الأول الثانوي, فأوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات البحث التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي, وتضمين المناهج المقدمة لهم الخرائط الذهنية الإلكترونية المناسبة , كما قدم البحث مجموعة من المقترحات في ضوء نتائجه. | ||
Keywords | ||
تدريس التاريخ; مهارات البحث التاريخي; الخرائط الذهنية | ||
Statistics Article View: 3 |