دور الأسرة في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.393514.2198 | ||
Author | ||
عثمان علي القحطاني* | ||
جامعة تبوك ، كلية التربية والآداب | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى توضيح مفهوم ومكونات وأسس تعزيز المواطنة الرقمية، مع وصف دور الأسرة في تعزيز هذا المفهوم، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لدراسة الخبرات السابقة في مجال المواطنة الرقمية، وعناصرها، ودراسة دور الأسرة، مع تحليل آراء بعض الخبراء في هذا المجال من الميدان العملي، وظهرت أهم النتائج المواطنة الرقمية مفهوم ارتبط بالتقنيات والأدوات الرقمية، يعني اكساب الطلاب المفاهيم والمهارات والحقائق والقيم والاتجاهات التي تحمي الطالبة عقلياً وفكرياً وأخلاقياً عند استخدام أدوات التواصل الرقمي، وتتبنى وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية مفهوم المواطنة الرقمية خلال العديد من المشروعات داخل المدارس لحماية الطلاب والطالبات أثناء استخدامهم للأدوات الرقمية وتضمن استخدامها بصورة آمنة، كما انتهت نتائج الدراسة الى وجود مستوى مرتفع من تطبيق المواطنة الرقمية في المجتمع السعودي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي4.178 بانحراف معياري 0.745 ، أيضاً اظهرت وجود مستوي مرتفع جدًا من دور الاسرة في المجتمع السعودي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي4.247 بانحراف معياري 0.691وهو ما يجيب عن السؤال الثاني للدراسة. | ||
Keywords | ||
المواطنة الرقمية; دور الأسرة; العصر الرقمي | ||
Statistics Article View: 2 |