مقرر مقترح في علم النفس على ضوء الحاجات النفسية لطلاب التعليم الثانوي الزراعي | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.410090.2267 | ||
Authors | ||
دعاء أحمد* 1; أسامة عربي محمد عمار2; نادية عبد الجواد حسين3 | ||
1قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة أسيوط - محافظة أسيوط -مصر | ||
2کلية التربية جامعة اسيوط | ||
3كلية التربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى إعداد مقرر مقترح في علم النفس على ضوء الحاجات النفسية لطلاب التعليم الثانوي الزراعي. وتمثلت مشكلة البحث في عدم مراعاة الحاجات النفسية لطلاب التعليم الثانوي الزراعي في المقررات الدراسية المقدمة لهم. وللإجابة عن تساؤلات البحث قامت الباحثة بإعداد مقابلة لتحديد الحاجات النفسية لطلاب التعليم الثانوي الزراعي، وقائمة لتحديد الحاجات النفسية لطلاب التعليم الثانوي الزراعي، بالإضافة إلى قائمة بموضوعات المقرر المقترح في علم النفس على ضوء الحاجات النفسية، وتم إعداد مقرر علم النفس المقترح لطلاب التعليم الثانوي الزراعي. وتوصل البحث إلى أن الحاجات النفسية مثل (الأمن النفسي، التمتع بالصحة النفسية، التوافق المهني، تحقيق الذات، الحب والانتماء، الفهم والمعرفة، الإنجاز) حصلت علي أعلي نسب اتفاق للمحكمين، كما أكدت على ذلك نتائج المقابلة مع الطلاب، وتوصل البحث إلي مقرر علم النفس الزراعي المقترح المكون من وحدتين (سيكولوجيات في علم النفس الزراعي، مؤثرات نفسية في بيئة العمل الزراعي). وقد تم تقديم توصيات عديدة أهمها دعوة الجهات المعنية بالتربية والتعليم والتعليم الفني إلى ضرورة إدراج مقرر في علم النفس ضمن مناهج التعليم الثانوي الزراعي، التأكيد على أهمية بناء المناهج الدراسية وفقًا لاحتياجات ومتطلبات طلاب التعليم الثانوي الزراعي، تشجيع إجراء دراسات بحثية معمقة حول الحاجات النفسية لمختلف المراحل التعليمية، وتجاوز الاقتصار على تقديم المعارف والمهارات الجامدة، مع الاهتمام بالجوانب الوجدانية، تضمين المناهج التعليمية أنشطة تعليمية متنوعة تُسهم في تحقيق الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية بشكل متوازن. | ||
Keywords | ||
مقرر علم النفس; التعليم الزراعي; الحاجات النفسية | ||
Statistics Article View: 2 |