إطار مرجعي لمعلمات رياض الأطفال قائم على التوجهات العالمية المعاصرة؛ لتكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 45-92 PDF (2.6 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2025.421344.1136 | ||
Authors | ||
. شيماء محمد حسن مقدم* 1; د فتحية حسني محمد2; نجلاء مجد مجد النحاس3 | ||
1معلمة في مرحلة الطفوله في دولة الكويت - حاصلة على الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس-تخصص الطفولة – كلية التربية- جامعة الإسكندرية. | ||
2استاذ مناهج وطرق التدريس المواد الفلسفية - كلية التربية- جامعة الاسكندرية. | ||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس-كلية التربية-جامعة الاسكندرية. | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية قدرات المعلمات على تكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بدولة الكويت من خلال استخدام إطار مرجعي مقترح قائم على التوجهات العالمية المعاصرة في تكييف المنهج. وتكونت عينة البحث من (30) معلمة، واستخدم البحث تحقيقًا لأهدافه المنهج التَّجريبي: إذ تبنى منه التصميم شبه التَّجريبي ذو المجموعة الواحدة؛ بتطبيقين: قبلي، وبعدي؛ وكذلك استخدم الأدوات الآتية: بطاقة فحص وثائق الأطر المرجعية لمعلمات رياض الأطفال لتكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وبطاقة ملاحظة أداء معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت في تكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وكلاهما من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث على أنه " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (< 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء معلمات رياض الأطفال؛ لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي"؛ وبالتالي فاعلية " الإطار المرجعي المقترح القائم على التوجهات العالمية المعاصرة في تنمية قدرات معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت في تكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية". | ||
Keywords | ||
الاطار المرجعي; معلمات رياض الاطفال; التوجهات العالمية المعاصرة; تكييف المنهج; صعوبات التعلم الاكاديمية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 1 |