برنامج قائم على مهارات الوعي الفونولوجي لتحسين مهارات الفهم الاستماعي لدي الاطفال ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.395608.2206 | ||
Authors | ||
امنيه حسين علي* 1; منتصر صلاح عمر سليمان2; عادل سمير محمد حمدان3 | ||
1قسم علم، النفس التربوي، كلية التربية ،جامعة اسيوط | ||
2قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط، مدينة أسيوط، دولة مصر | ||
3قسم علم النفس التربوي-کلية التربية-جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي: إلي تحسين مهارات الفهم الاستماعي لدي الاطفال ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على مهارات الوعي الفونولوجي ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعتمد علي التصميم ذي المجموعة الواحدة في القياسين القبلي والبعدي، و تكونت عينة البحث من خمسة أفراد بمتوسط عمري117.83 وانحراف معياري20.86 لملائمته لطبيعة الدراسة، كما قامت الباحثة بإعداد عدد من الأدوات منها: البرنامج التدريبي القائم علي مهارات الوعي الفونولوجي، مقياس مهارات الفهم الاستماعي وتم التحقق من صدقه و ثباته وبعد جمع البيانات ومعالجتها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة ثم التوصل إلي عدد من النتائج منها: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج القائم على مهارات الوعي الفونولوجي على مقياس الفهم الاستماعي لدي أفراد عينة البحث لصالح القياس البعدي وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أفراد عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج القائم على مهارات الوعي الفونولوجي على مقياس الفهم الاستماعي. | ||
Keywords | ||
مهارات الوعي الفونولوجي; مهارات الفهم الاستماعي; ضعاف السمع | ||
Statistics Article View: 2 |