بدائل تحسين تمويل التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء أفضل الممارسات اليابانية | ||
مجلة البحث التربوي | ||
Volume 24, Issue 53, October 2025, Pages 16-190 PDF (23.42 M) | ||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.413164.1085 | ||
Author | ||
أحمد محمد نبوي حسب النبي* | ||
قسم تحليل النظم، شعبة بحوث التخطيط التربوي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، جمهورية مصر العربية | ||
Abstract | ||
وبلغ نصيب التلميذ الواحد في التعليم الثانوي بشقية العام والفني من الإنفاق الحكومي ما قيمته 394 دولارًا أمريكيًا في عام 2004/2005م. وسعيًا للتغلب على هذه الإشكاليات استهدفت الدراسة الحالية دراسة أفضل الممارسات المطبقة في اليابان في مجال تمويل التعليم الثانوي العام. وقد قامت الدراسة الحالية برصد المؤشرات الكمية لقدرة التعليم الثانوي العام على استيعاب التلاميذ في اليابان في الفترة من 2010م إلى 2020م، وتحديد حجم الميزانية الحكومية المخصصة لتمويل التعليم الثانوي العام في اليابان في هذه الفترة، وتحليل نصيب التلميذ في التعليم الثانوي العام من الإنفاق الحكومي في اليابان في نفس هذه الفترة، وتحليل توزيع نصيب التلميذ في التعليم الثانوي العام من الإنفاق الحكومي بين الإنفاق الجاري والإنفاق الاستثماري في اليابان في ذات الفترة، ثم استعراض مصادر تمويل التعليم الثانوي العام في اليابان في نفس هذه الفترة، واستخلاص أفضل الممارسات المطبقة في اليابان والتي يمكن لمصر الاستفادة منها لإصلاح تمويل التعليم الثانوي العام في مصر. وانتهي البحث بصياغة بدائل مقترحة لإصلاح تمويل التعليم الثانوي العام في مصر في الفترة من عام 2025م إلى عام 2030م في ضوء أفضل الممارسات المطبقة في اليابان. | ||
Keywords | ||
تمويل التعليم; التعليم الثانوي العام; أفضل الممارسات | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |