تطوير برنامج إعداد مديري مدارس التعليم العام في الأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر في ضوء الخبرة الكندية | ||
مجلة البحث التربوي | ||
Volume 24, Issue 53, October 2025, Pages 191-262 PDF (9.47 M) | ||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.428311.1090 | ||
Author | ||
حسام الدين إبراهيم* | ||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
Abstract | ||
هدفت البحث الحالي إلى تطوير برنامج إعداد مديري مدارس التعليم العام في مصر بالأكاديمية المهنية للمعلمين في ضوء خبرة ولاية أونتاريو الكندية ، واتًبعتْ المنهج الوصفي، كما استخدمتْ تحليل الوثائقِ في جمع البياناتِ والمعلوماتِ، وتوصلت نتائج البحث إلى تولي كلية المعلمين بولاية أونتاريو المسؤولية الرئيسة لبرنامج إعداد مديري المدارس، وترخيص الكلية لعدد من الهيئات تقديم البرنامج ؛ وذلك مثل الجامعات والروابط المهنية، والمناطق التعليمية. واعتماد البرنامج على إطار للقيادة خاص بأونتاريو يتضمن القدرات القيادية. وتنوع أساليب التدريب في البرنامج ؛ وذلك مثل: البحوث الإجرائية، ومتابعة ومراقبة الظل، وإعداد خطط العمل، وتقديم وتصميم مبادرات ومشروعات لتطوير التعليم وحل مشكلاته ، والتدريب العملي . كما يتم تقويم البرنامج من خلال الاختبارات الكتابية والشفوية، والمقابلات، والعروض التقدمية، وملفات الإنجاز. وقدمت الدراسة عديد من التوصيات لتطوير برنامج إعداد مديري مدارس التعليم العام بمصر في الأكاديمية المهنية للمعلمين في ضوء خبرة ولاية أونتاريو الكندية؛ وذلك مثل: مشاركة كليات التربية والمؤسسات التعليمية والعلمية والبحثية في إعداد وتنفيذ وتقويم البرنامج، وزيادة فترته الزمنية، وتنويع التدريب بين الحضور لمقر فروع الأكاديمية، والتدريب الالكتروني. وتضمين محتواه الاتجاهات العالمية المعاصرة في القيادة والإدارة المدرسية. وتنويع أساليب التدريب ، بحيث تتضمن دراسات الحالة، والبحوث الإجرائية، والتدريب العملي. وتقويم البرنامج من خلال الاختبارات، والمقابلات، وملفات الإنجاز، والعروض التقديمية. الكلمات المفتاحية: إعداد مديري المدارس - الأكاديمية المهنية للمعلمين – مصر- ولاية أونتاريو الكندية. | ||
Keywords | ||
إعداد; مديري; المدارس; الأكاديمية; المهنية | ||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 2 |