فن الدفاعيات فى إيران (مكاتيب السنائي نموذجًا) | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Volume 48, Issue 6 - Serial Number 2, June 2020, Pages 170-187 PDF (7.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2020.461182 | ||
Author | ||
ليلى جمال | ||
قسم اللغات الشرقية وآدابها كلية الآداب جامعة عين شمس القاهرة مصر | ||
Abstract | ||
يتناول هذا البحث دراسة فن الدفاعيات من خلال التعريف به، والهدف منه، وتاريخ ظهوره بشكل عام، ثم تتبع ظهور هذا الفن في إيران منذ العصر الساساني في رسالة خسرو برويز، ثم بعد الفتح الإسلامي في كتاب شكند گمانیک ویچار (تقریر لرفع الشبهة)،وفي القرن السادس الهجري تمثل في دفاعيات عي نالقضاة الهمذاني. بعد ذلك يعرض رسالتين من مكاتيب السنائي كنماذج عليه، وهما الرسالة السادسة عشرة وأيضا الرسالة السابعة. وقد اتبعت الباحثة المنهج التكاملي، واعتمدت على المصادر والمراجع العربية، والفارسية، والإنجليزية. وقد انتهى البحث إلى عدد من النتائج من أهمها أن فن الدفاعيات ظهر بغرض الدفاع عن أفكار، أومذاهب، أومعتقدات، كما له أصول في إيران تعود إلى العصر الساساني، وظهرت الأغراض الدفاعية بوضوح في الرسالتين المطروحتين من المكاتيب، إذ إنه ساق فيهما الدلائل القوية والحجج من خلال طرح مضامين شعره، وشرح معاني نثره، وتوضيح أفكاره العرفانية؛ لتبرئة نفسه من التهم والافتراءات التي تشكك في صحة عقيدته ومذهبه، وتنسب إليه الابتداع، ولم تختلف الأغراض الدفاعية للسنائي عن أغراض الدفاعيات السابقة أوالمعاصرة له. | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 1 |