اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في حصة الرياضة المدرسية مع أقرانهم غير ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام في سلطنة عمان | ||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.412258.2485 | ||
Authors | ||
علي سلام اليعربي* 1; أمين جعفر2; محفوظة الكيتاني2 | ||
1قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة - کليةالتربية - جامعة السلطان قابوس | ||
2جامعة السلطان قابوس | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الرياضة المدرسية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة مع أقرانهم الأسوياء في حصة الرياضة المدرسية بمدارس التعليم العام الحكومية في سلطنة عمان، والتعرف إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (الجنس، وجامعة التخرج). تكونت عينة الدراسة من (209) معلم ومعلمة من معلمي الرياضة المدرسية في المدارس الحكومية بسلطنة عمان، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتطبيق مقياس اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج الطلبة المعاقين في درس التربية الرياضية (PEATID-3; Rizzo, 1993)، المكون من ثلاثة محاور: 1- تأثير تعليم الطلبة ذوي الإعاقة على تعليم جميع الطلبة، 2- مخرجات تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في الفصول العادية، و3- الحاجة إلى مزيد من الإعداد الأكاديمي لتعليم الطلبة ذوي الإعاقة بفعالية. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات المعلمين كانت سلبية نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة مع الطلبة الأسوياء في حصة الرياضة المدرسية، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين والمعلمات ولصالح المعلمين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين تبعا لمتغير جامعة التخرج. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثون بضرورة إضافة مساقات إجبارية تتناول تدريس وتدريب الطلبة ذوي الإعاقة في برنامج إعداد معلم الرياضة المدرسية بالجامعات، وتقديم دورات تدريبية مكثفة لمعلمي الرياضة المدرسية، وتوفير بيئة رياضية تعليمية مناسبة تساعد على تنفيذ الدمج بشكل فعال ومتكامل. | ||
Keywords | ||
عمان; التعليم الدامج; مدارس الدمج; التربية البدنية | ||
Statistics Article View: 2 |