استخدام نظرية القيود في التخطيط الفعّال لتطوير التعليم الجامعي: "جامعة السويس أنموذجًا" | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 1-69 PDF (1.14 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.424570.1523 | ||
| Author | ||
| السيد علي السيد جمعة* | ||
| Al-Salam land, Faculty of Education, Suez University | ||
| Abstract | ||
| تبلورت مشكلة هذا البحث من التحديات المزمنة التي تواجه نظم التعليم العالي، والتي تستلزم تبني مداخل غير تقليدية لتحسين فاعلية التخطيط والتطوير؛ ومن هذا المنطلق يسعى البحث إلى توظيف نظرية القيود (TOC)، التي نشأت في السياقات الصناعية والإدارية، كإطار منهجي لمعالجة قيود الأداء ورفع كفاءة التخطيط في مؤسسات التعليم الجامعي، متخذًا من جامعة السويس أنموذجًا. وقد هدف البحث إلى اقتراح نموذج تطبيقي لتوظيف هذه النظرية في تحسين عملية التخطيط الجامعي، معتمدًا على المنهج الوصفي ومستخدمًا أدواتها التحليلية مثل: تحديد قيود النظام واتباع خطوات التركيز الخمس لمعالجتها. وأسفرت النتائج عن إثبات قابلية تطبيق نظرية القيود وفاعليتها في تشخيص معوقات الأداء الأكاديمي، وتحديد قيدين رئيسيين يواجهان جامعة السويس يتمثلان في عدم ملاءمة المخرجات التعليمية لمتطلبات سوق العمل وندرة الموارد المالية، إضافة إلى تصنيف القيود إلى خمس فئات: مادية، وبشرية، ومنهجية، وتنظيمية، ومجتمعية؛ كما بينت النتائج أن معالجة القيود الجوهرية تعزز كفاءة تخصيص الموارد وتؤدي إلى تحسين جودة المخرجات التعليمية والبحثية والاستدامة المالية. ويخلص البحث إلى أن نظرية القيود تمثل مدخلاً منهجيًا فعالاً لإعادة هندسة التخطيط التربوي بالجامعات، ويوصي بتبنيها في صياغة السياسات والاستراتيجيات التطويرية، مع ضرورة بناء قدرات القيادات الأكاديمية على تطبيق أدواتها لضمان استدامة التطوير وتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات الجامعية. | ||
| Keywords | ||
| نظرية القيود; التخطيط الفعّال; التعليم الجامعي; جامعة السويس | ||
|
Statistics Article View: 4 |
||